ترامب ومنافسوه.. اشتعال حرب «الشتائم والاتهامات»  

دونالد ترامب
دونالد ترامب

تنطلق اليوم الاثنين، الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية آيوا الأمريكية، ويسبقها حربا شرسة من الاتهامات والسباب بين الرئيس الأمريكي الذي اعتاد توجيه الإهانات لمن يختلف معه، واثنين من أهم وأشرس منافسيه وهما جو بايدن وبيرني ساندرز.


لم يدع دونالد ترامب، الفرصة تأتي إليه وتذهب دون التقليل من حجم منافسيه الذي يعلم جيدا أنهم لا يستهان بهم، إلا أنه فضل عدم الاعتراف بذلك ليقول عنهم «لدي ألقاب صغيرة لهم جميعا»، فوصف ساندرز –المتقدم على باقي منافسيه الديمقراطيين بولاية آيوا- بالشيوعي، بل لفت إلى أنه يتذكره بمجرد ذكر لفظ الشيوعية، لكنه أثنى على صدق ساندرز في أقواله عكس السيناتورة إليزابيث وارن التي وصفها بأنها لا تقول الحقيقة.


عاد ترامب مرة أخرى ليهين ساندرز، ووصفه بالمجنون، وأنه وأنصاره يتمتعون بصفة التزوير، ويقومون بتوجيه الانتخابات باتجاههم.


وانتقل ترامب، فيما بعد بالحديث عن نائب الرئيس الأسبق جو بايدن حيث وصفه بـ«النعسان»، أو كما قال بمجرد أن يراه يفكر في النوم ويغلبه النعاس.


وعن الرئيس الأسبق لبلدية نيويورك، تحدث ترامب بسخرية عن الرأسمالي مايكل بلومبرج حيث تنمر عليه ووصفه بـ«صغير البنية»، مؤكدا على أنه طلب وضع صندوق كي يمكن من الوقوف عليه أثناء المناظرات التلفزيونية ليتغلب على قصر قامته ويبدو أكثر طولا، إلا أن الرد جاءه سريعا من طرف المتحدثة باسم حملة بلومبرج التي نددت برواية الرئيس ورفضتها واصفة ترامب بـ«الكاذب».


ومن المقرر إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية في الثالث من نوفمبر المقبل، وهي الانتخابات الـ59 في تاريخ الولايات المتحدة والتي تجرى كل أربع سنوات، على أن ينصب الفائز في 20 يناير 2021.