صور| شريف قنديل: «مشاهد الجمال والترحال» يطرح تصورات حول تغيرات القرية المصرية

قاعة "كاتب وكتاب"
قاعة "كاتب وكتاب"

شهدت قاعة "كاتب وكتاب"، حفل توقيع الكاتب الصحفي شريف قنديل، كتابه الجديد "مشاهد الجمال في دفتر الترحال"، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 بالتجمع الخامس.

وحضر الندوة الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد، وتولت المناقشة الدكتورة رضا خلاف أستاذة الفلسفة وعلم الجمال بجامعة المنوفية، والفنان التشكيلي والدكتور سامي البلشي، والكاتب الصحفي فراج إسماعيل، وعدد كبير من الصحفيين والمثقفين.

وتحدث الكاتب شريف قنديل، عن أهمية الكتاب قائلا: إن كتابه يطرح تصورات حول تغيرات واسعة في القرية المصرية، موضحًا أن القرية لا تزال تسكن في داخله وأن تشكلت مكوناتها بطريقة مختلفة، نظرًا لانحيازه للأصالة.

وأضاف أن الكتاب يمثل إضافة أدبية فلسفية جديدة ومثيرة، وهو صادر عن الهيئة العامة للكتاب وتطرحه الهيئة ودار المعارف المصرية في معرض القاهرة الدولي، في نحو 180 صفحة ليجيب عن سر انحياز الكاتب لشواهد الجمال في مصر، وتحديدا في الريف المصري مقارنة بعواصم أوروبية عديدة زارها الكاتب في السنوات الأخيرة.

يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحمل عنوان "مصر أفريقيا - ثقافة التنوع"، وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها، والسنغال ضيف الشرف.

ويبلغ عدد الأجنحة في المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضي، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامي تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي وإلكتروني 7، وعدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالي 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين في الفعاليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول عن دورة اليوبيل الذهبي في العام الماضي.