معدات الوقاية الشخصية سلاحهم.. إجراءات خاصة لفريق رحلة عودة المصريين من الصين

د.أيمن إمام مدير عام الحجر الصحي في مطار القاهرة
د.أيمن إمام مدير عام الحجر الصحي في مطار القاهرة

يشهد مطار القاهرة الدولي، ممثلا في إدارة الحجر الصحي، استعدادات خاصة بالتزامن مع إطلاق رحلة خاصة لعودة المصريين من ووهان الصينية.

وأكد مدير عام الحجر الصحي في مطار القاهرة د.أيمن إمام،  أنه تم التدقيق على الإجراءات الوقائية المتبعة للطيارين والضيافة والأطباء المتوجهين لرحلة عودة المصريين من الصين.

وأكد  د. أيمن إمام في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم" من داخل مطار القاهرة، اليوم السبت، أنه تم التدقيق على كافة المتوجهين إلى الصين على معدات الوقاية الشخصية وهي عبارة عن ملابس وقاية يتم ارتدائها  فوق الزي الرسمي الخاص بهم.

وأضاف د. إمام: "لا يوجد مصابين بين المصريين القادمين من ووهان، والطائرة مجهزة لاستيعاب جميع المصريين المتواجدين في ووهان والذين تواصلوا مع السفارة المصرية بالصين من أجل العودة".

وأكد أنه عند عودة الرحلة من الصين سيخضع جميع الركاب والأطقم لذات الإجراءات الطبية الوقائية المتبعة، موضحا أن فريق الرحلة خضع لمجموعة من اللقاءات للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه والتعريف بطرق الوقاية. 

وتابع أن هناك استعدادات خاصة لعودة المصريين من مدينة ووهان الصينية متمثلة في طائرة خاصة مجهزة بفريق طبي وعند العودة يكون في استقبالهم فريق مجهز  بالحجر الصحي للتعامل معهم.

وذكر مدير عام الحجر الصحي في مطار القاهرة، أن جميع العائدين من ووهان سيتم وضعهم بالحجر الصحي وفي حالة الاشتباه يتم تحويل المشتبه به لمستشفى مجهزة للتعامل مع هذه الحالات. 

وتابع أنه حتى الآن لا يوجد حالات اشتباه بكورونا بمصر، مضيفا: "جميع المتعاملين يرتدون الماسكات خاصة الذين يتعاملون مع الرحلات القادمة من الصين أو أي دولة ظهر فيها الفيروس القاتل".

وأوضح أن الحجر الصحي مجهز بأدوات المسح الحراري التي تعمل على قياس درجة حرارة الراكب ومراقبة أعراض الفيروس كورونا وإذا تم الاشتباه يتحول للفحص الثانوي بمعرفة طبيب ويتم معرفة المتعاملين معه خلال الفترة الأخيرة حتى يتم السيطرة على الفيروس ثم بعد ذلك يتم توجيه الراكب إلى مستشفى الحميات.

وقال مدير عام الحجر الصحي في مطار القاهرة، إنه يوميًا نشتبه في ركاب ولكن في الفرز الثانوي يتم استبعاد الاشتباه.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا الأمر لعودة المصريين من الصين.