على رأسهم «واكد» و«بوسي».. «التهرب الضريبي» يلاحق النجوم في 2020

عمرو واكد
عمرو واكد

يواجه نجوم الفن عدة قضايا تتعلق بتهربهم من الضرائب مع بداية عام 2020، التي نظرتها محكمة جنح التهرب الضريبي ومستأنفها، والتي انتهت بالحبس والغرامة والرد من محكمة أول درجة والتأييد من محكمة المستأنف أو انقضاء الدعوى الجنائية بعد تقديم النجم ما يفيد التصالح مع مصلحة الضرائب، وكذلك سداد قيمة الضريبة المضافة، والتأجيل للإعلان أو ورود تقرير مصلحة الضرائب.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» المشاهير والنجوم الذين واجهوا تهمة التهرب الضريبي، وأبرزهم النجم عمرو واكد والتي قضت المحكمة بحبسه 6 أشهر وتغريمه 313 ألف جنيه، وتأييد حبس المطربة «بوسي» عامين، وتأجيل محاكمة «أيمن بهجت قمر»، و«رامي صبري» وتصالح «تامر عاشور» بعد القضاء بحبسه.

ويتضمن التهرب الضريبي 4 حالات أقرها القانون منها تقديم أوراق أو مستندات غير صحيحة أو مزورة للجنة الحصر والتقدير أو للجنة الطعن أو إبداء بيانات على غير الواقع أو الحقيقة عند الحضور للمناقشة أمام هذه اللجان بقصد التأثير على قراراتها، أو تقديم مستندات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالإعفاء من الضريبة دون وجه حق، أو الامتناع عن تقديم الإقرار بزوال سبب الاعفاء من الضريبة، أو تقديم مستندات غير صحيحة من شأنها إصدار قرار برفع الضريبة دون وجه حق.

عمرو واكد

عاقبت محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد جميل، وبحضور المستشار عمرو هشام وكيل النائب العام، وسكرتارية وسام حنفي الفنان عمرو واكد، بالحبس 6 أشهر وكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمه مبلغ 312 ألف و 963 جنيها، ما يعادل مثل الضريبة المستحقة عليه، وإلزامه بالمصاريف، لاتهامه بالتهرب من الضرائب.

بوسي

قررت المحكمة رفض معارضة الفنانة «بوسي» على حبسها عامين بتهمة التهرب من سداد مليون و827 ألف و210 جنيهات لمصلحة الضرائب واعتبارها كأن لم تكن واستمرار الحكم السابق بحبسه عامين.

تامر عاشور

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، بقبول معارضة الفنان تامر عاشور على الحكم الصادر ضده غيابيا بالحبس سنة وكفالة 10 آلاف جنيه، في اتهامه بالتهرب الضريبي، والقضاء بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح، بعد أن عاقبته المحكمة غيابيا، بالحبس سنة والكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمه ما يعادل قيمة الضريبة المستحقة عليه، لما أسند إليه من التهرب بقيمة 183 ألف و269 جنيها خلال الفترة من 2011 إلى 2014، وإخفاء إدارة وأرباح التعامل.

أيمن بهجت قمر

قررت المحكمة تأجيل محاكمة المؤلف والشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، في اتهامه بالتهرب من دفع مبلغ 513 ألف جنيه للضرائب المستحقة على الأغاني والمؤلفات الغنائية، في الفترة من 2009 حتى 2013، لجلسة 3 فبراير المقبل لإعلان المتهم.

رامي صبري

قررت المحكمة تأجيل محاكمة الفنان رامي صبري، لاتهامه بالتهرب من سداد مبلغ 336 ألف و 566 جنيها للضرائب العامة عن أعماله في الغناء والأغاني المختلفة بالحفلات، لجلسة 6 أبريل المقبل لورود تقرير مصلحة الضرائب.

سعد الصغير

قضت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، برئاسة المستشار كمال مسعود وعضوية المستشارين عبد الرحيم الخطارى ومصطفى العفيفى وسكرتارية محمد صبحى بتأييد حبس المطرب سعد الصغير، سنة وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه مع إيقاف التنفيذ وإلزامه بالمصاريف، في اتهامه بالتهرب من سداد مليون و320,197 جنيها للضرائب.

كانت المحكمة برئاسة المستشار محمد جمال قضت في شهر إبريل الماضي بحبس المطرب سعد الصغير، سنة بتهمة التهرب الضريبي، وأسندت النيابة للفنان سعد الصغير، تهمة التهرب وإخفاء إدارة عمله في الفترة من 2007 إلى 2015، مع شركات «القاهرة والناس، وmbc، وسيجما للإعلام، والنهار، والسبكي للإنتاج الفني»، بالإضافة لعدد من الحفلات الغنائية بعدد من الفنادق الكبرى.

نجل صفوت الشريف

ما زالت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، تنظر محاكمة أشرف صفوت الشريف رئيس مجلس إدارة شركة «برايم بيكتشرز إيجيبت» للمرئيات في اتهامه بالتهرب الضريبي من المبيعات عن الشركة، تعقد جلسات المحاكمة برئاسة المستشار كمال مسعود، وعضوية كل من المستشارين عبدالرحيم الخطاري ومصطفى العفيفي، وسكرتارية محمد صبحي.

دوللي شاهين

قضت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، برئاسة المستشار كمال مسعود وعضوية المستشارين عبد الرحيم فتحي ومصطفى عفيفي بحبس المطربة دوللي شاهين سنة بتهمة التهرب الضريبي.

 كانت النيابة العامة قد أحالت المطربة دوللى شاهين، للمحاكمة امام محكمة جنح التهرب الضريبى، لتهربها من دفع 194 ألف جنيه ضرائب على الدخل مستحقة عليها ولم تسددها لتصدر المحكمة حكمها بحبسها سنة.

داليا البحيري

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، بانقضاء الدعوى الجنائية المقامة ضد الفنانة داليا البحيري، بعد قيامها بسداد 879 ألف جنيه لمصلحة الضرائب، حيث جرى التصالح بين الفنانة والدولة.

كانت نيابة التهرب الضريبي، أحالت ملف الفنانة داليا البحيري للمحاكمة وقضت المحكمة بمعاقبتها بالحبس لمدة عامين لاتهامها بإخفاء إيراداتها الحقيقية عن مصلحة الضرائب، لتقدم فيما بعد طلبا للتصالح مع وزير المالية خلال إجراءات الاستئناف على حكم الحبس.

فاروق الفيشاوي

حفظت نيابة التهرب من الضرائب برئاسة المستشار وائل نجم المحامي العام الأول، التحقيقات في اتهام الفنان الراحل فاروق الفيشاوي بعدم سداده مبلغ 160ألف جنيه باقي مستحقات الضريبة من مبلغ 380 ألف جنيه.

كشفت تحقيقات نيابة التهرب من الضرائب، قيام الفنان فاروق الفيشاوي بالمشاركة في مسلسلات «أولاد الحلال، وعفريت القرش وقاتل بلا أجر وحياة شمس الأنصاري»، وكانت حصيلة تلك الأعمال بلغت ثلاثة ملايين و880 ألف جنيه.

محمد على

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، بحبس المقاول الهارب الممثل محمد على 5 سنوات مع الشغل فى اتهامه بالتهرب الضريبي، ومازالت محكمة جنح القاهرةالجديدة، تنظر محاكمة المتهم محمد على المقاول الهارب في الجنحة المباشرة في الدعوىرقم 7135 لسنة 2019 المقامة ضده من شركة ستايل للديكور، والتي تتهمه بالنصب عليهم والاستيلاء على 11 مليون جنيه.  

وأحال المستشار حماده الصاوى النائب العام المتهم الهارب محمد على إلى المحاكمة الجنائية في واقعة جديدة لاتهامه بالتهرب الضريبى لقيامه بالتلاعب فى سجلات ودفاتر ضريبية بأسماء وشركات وهمية.

عبير الأنصاري

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بالتجمع الخامس، في 18 يونيو 2019 برئاسة المستشار محمد جمال، وحضور المستشار ماجد يحيى وكيل النائب العام، وسكرتارية وسام حنفى، بمعاقبة مصممة الأزياء عبير الأنصارى، بالحبس 6 أشهر، وكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمها ما يعادل الضريبة المستحقة، في اتهامها بالتهرب من دفع الضرائب المستحقة.

أسندت النيابة لمصممة الأزياء «عبير إسماعيل محمود الأنصاري»، في القضية رقم 262 لسنة 2018 جنح التهرب الضريبي، التهرب من دفع الضرائب المستحقة عن أعمالها، في الفترة من 2008 حتى 2013، بقيمة بلغت 301600  جنيه.