خاص| غسان سلامة: الليبيون ليس لديهم أي استعداد لقبول قوات أجنبية على أرضهم

د. غسان سلامة- الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا
د. غسان سلامة- الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

كشف الممثل الخاص للأمين العام، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، د. غسان سلامة، عن أن «هناك أطرافا خارجية دعمت طرفي الصراع في ليبيا حتى بعد مؤتمر برلين»، مشددا على أن هذا الأمر «غير مقبول تماما».

وتابع في حوار خاص مع «بوابة أخبار اليوم» -سينشر لاحقا-: «عبرت البعثة عن أسفها للانتهاكات الصارخة المستمرة لحظر التسليح في ليبيا، حتى بعد الالتزامات التي تعهدت بها البلدان المعنية في برلين، والتي استمرت في نقل المقاتلين الأجانب والأسلحة والذخيرة والمنظومات المتقدمة إلى الأطراف الليبية».

واستكمل غسان سلامة حديثه قائلا: «خلال الأسابيع الماضية رصدت البعثة، العديد من طائرات الشحن والرحلات الجوية الأخرى تهبط في المطارات الليبية في الأجزاء الغربية والشرقية من البلاد لتزويد الأطراف بالأسلحة المتقدمة والمركبات المدرعة والمستشارين والمقاتلين.. ليس لدى الليبيين أي استعداد لقبول قوات أجنبية على أرضهم والجميع يدرك ذلك».

 

وخلال الحوار قال الممثل الخاص للأمين العام، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، د. غسان سلامة، إن «مؤتمر برلين كان ناجحا، وحقق المطلوب منه بإنشاء مظلة دولية تحمي أي اتفاق يتوصل إليه الليبيون في المستقبل».

 

واستطرد في حوار خاص مع «بوابة أخبار اليوم»: «هذا ما نعمل عليه حالياً في مسارات ثلاثة متوازية: المسار السياسي والمسار الأمني العسكري والمسار الاقتصادي، كما أن مؤتمر برلين، الذي دعت إليه ونظمته الحكومة الألمانية بالتنسيق مع الأمم المتحدة، مثل دفعة متقدمة نحو إصلاح الوضع الدولي المتصدع تجاه ليبيا وإيجاد حد أدنى من التفاهم الدولي ليعزز من توافق الليبيين».

 

واختتم غسان سلامة، حديثه قائلا: «تسعى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لجمع شتات الأطراف الليبية في حوار سياسي يشارك فيه ممثلون عن مختلف ألوان الطيف الليبي، والصيغة التي سيتوافق عليها الليبيون، كمخرج من هذه الأزمة الخانقة، سوف تكون البعثة داعمة ومساندة.. الأهم الآن هو تحويل الهدنة الهشة إلى وقف دائم لإطلاق النار وتحقيق تفاهمات لحلول سياسية تكون قابلة للتطبيق على أرض الواقع، فنحن مع الليبيين في خياراتهم ولن تفرض عليهم أي حلول جاهزة».