«إسكان النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة باللجنة

لجنة الإسكان بمجلس النواب
لجنة الإسكان بمجلس النواب

عقدت لجنة الإسكان اجتماعها برئاسة النائب يسري المغازي لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، والتي بدات بالنائب محمود بسيوني، الذي استعرض طلب إحاطة تقدم به بشأن عدم استكمال أعمال مشروع الصرف الصحي ومحطة المياه بقرية ميت البيضا ــ الباجور ــ محافظة المنوفية.

 

وأوضح أن العمل بالمحطتين بدأ في عام 2010 ولم يتم انتهاء العمل إلى الآن وطالب بضرورة ربط القريتين سالفة الذكر لمحطة معالجة المواهجة خاصة أن المحطة سعتها 8000 م مكعب ويدخلها 2000 م مكعب فقط مما ادي الي ان المحطة لا تقوم بالمعالجة على اكمل وجه .


وقال فرج ذكي نائب رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب إن محطة معالجة المواهجة 3000 وسعتها 6000 والمحطة إذا عملت بربع سعتها فإنها تعمل بكامل طاقتها في معالجة المياه على عكس ما ذكر النائب محمود بسيوني.


وأشار إلى أنه بالنسبة لمقاولي الباطن فإن الهيئة تتبع القانون بانذارالمقاول المتعثر في التنفيذ بإنذارين للالتزام بالجدول الزمني واذا لم يلتزم يتم سحب المشروعات منه، كما أوصت اللجنة أنه يجب على وزارة الإسكان إعادة النظر في بند المشاركة المجتمعية، حتى لا يتحمل المواطن أعباء مالية.


واستعرض النائب عبدالحميد الشيخ طلب الإحاطة المقدم منه بشأن محطة فصل الحديد والمنجنيز بقرية زنارة – مركز تلا – محافظة المنوفية، وأوضح النائب أن محطة فصل الحديد والمنجنيز بقرية زنارة التي بدأ إنشاؤها منذ أكثر من ثمان أعوام ولم يتم تشغيلها إلى الآن، وأشار إلى أن هيئة المرافق خاطبته أن المحطة سوف تسلم في شهر أكتوبر 2016 ولكنها لم تسلم إلى الآن.

وأضاف رشدي السيد عمر، رئيس جهاز مشروعات المنوفية بالهيئة القومية لمياه الشرب، أنه يوجد 40 محطة فصل حديد عن المنجنيز وتم تسليم 26 وجاري العمل في 14 محطة وأوضح أن محطة زنارة محل طلب الإحاطةسوف تدخل الخدمة في 9/2020 .


واوصت اللجنة بعمل حصر لمحطات فصل الحديد عن المنجنيز عن الحديد في جمهورية مصر وحصر المعوقات التي أدت إلى توقف التنفيذ بها حتي تعمل اللجنة على أزالة هذه المعوقات ، وأوضح أنه توجد أولويات لإنهاء المحطات التي وصل نسبة التنفيذ بها فوق 90%