محمد عبده: «الوعي الشعبي لا يشكل فقط بالإعلام»

محمد عبده
محمد عبده

كشف د. محمد عبده بدوي، المذيع بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، أسباب اختيار عنوان كتاب "المشاركة السياسية للشباب في مصر وتونس"، المشارك به في معرض الكتاب، والتي تعتبر رسالة الدكتوراه الخاصة به، موضحا أن حضوره مؤتمر في تونس لمعهد قطاع الأخبار، أدرك من خلاله أن الشباب في تونس لديه وعي سياسي كبير.

وأضاف خلال مناقشة كتاب "الإعلام والمشاركة السياسية للشباب: مصر- تونس نموذجا"، بقاعة كاتب وكتاب بمعرض الكتاب، أن تفاعل الشباب في مصر موجود منذ ثورة ١٩١٩ شارك فيها، ولكن الملحوظة التي التقطها أن الشباب كان غير منظم سياسياً ولم يعمل تحت مظلة منظمة، ومن وجهة نظرهم أن التغيير يكون بالاحتجاج والمظاهرات فقط وهذا خطأ كبير.

وأشار إلى أن نمط المشاهدة قد تغير، ولابد أن تدرك وسائل الاعلام التقليدية هذا الأمر، ولابد من وضع قالب جديد للبرامج التليفزيونية بحيث لا تطول مدة البرامج، لأن العالم أصبح إيقاعه سريع، وينبغي وضع ذلك في الاعتبار، وتحديث الرسالة الإعلامية.

وأوضح أن الوعي الشعبي يسبق النخبة، ولا يشكله فقط الإعلام، فهناك التنشئة الاجتماعية عليها دورا كبيرا في المؤسسة التربوية الأولى، إضافة إلى المنظومة التعليمية، فهذه مؤسسات تساهم في تشكيل الوعي لدى المجتمع.