دكتور أيمن سالم: هذه نصائحي للوقاية والعلاج من فيروس «كورونا» القاتل

الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية قصر العيني
الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية قصر العيني

وجه الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية قصر العيني جامعة القاهرة، عدة نصائح لطريقة الوقاية والعلاج، من فيروس كورونا، مشددا على ضرورة عدم المخالطة عن قرب والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وتجنب مصافحة الأفراد وتجنب لمس الأنف والعينين.

وحذر «سالم»، في تصريحات لفضائية «سكاي نيوز» عربية، من التعامل مع الحيوانات الميتة أو اللحوم وحيوانات البحر غير المطهوة، وعدم التقبيل، مشيرا إلى أن كل ذلك يساعد في قلة التعرض للمرض القاتل، وإذا حدثت الإصابة يتم علاج الأعراض بالدرجة الأولى والراحة، وبشراب سوائل بكثرة مع بعض الأدوية التي تساعد في مقاومة الجسم.

ولفت أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، إلى ظهور حالة مصابة بفيروس كورونا فى ألمانيا وسجلت ولم تذهب إلى الصين، وهذا يعنى أنها انتقلت له من شخص أخر، حيث انتقلت من إنسان لإنسان قبل ذلك.

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن مدينة «ووهان» التي ظهر فيها المرض بالصين قبل غلقها خرج منها 5 مليون شخص، وحالات الإصابة خارج الصين محدودة يعنى أن الإصابة لا زالت محدودة وبدرجة أولى فى الصين ولم تنتقل لأقاليم أخرى وذلك وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

وأكد رئيس قسم الأمراض الصدرية قصر العيني جامعة القاهرة، أن الفيروس في تصاعد مستمر منذ شهر وحتى الآن نسبة الوفيات تتراوح حوالي 4 % أو أقل، وهى مؤشرات أن الخطر موجود فى الصين وأقل خطورة فى العالم من باقي الفيروسات.

وذكر الدكتور أيمن سالم، أن الفيروس سريع الانتشار والعدوى وفترة حضانة طويلة، حيث العدوى لا تظهر بسهولة ولكن بصورة حادة، موضحاً أنه يختلف عن أي فيروس لأنه يصيب نسيج الرئة مباشرة.