3 أفلام قصيرة بنادي السينما الإفريقية في 10 محافظات

مشهد من فيلم لونا
مشهد من فيلم لونا

يعرض نادي السينما الإفريقية، الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبد الوهاب، السبت 1 فبراير، في تمام السابعة مساءً بسينما الهناجر، ثلاثة أفلام قصيرة. 

والأفلام هي "لونا" للمخرج بورا شينجيرو من رواندا، وتدور أحداث الفيلم حول لونا الفتاة المراهقة التي تبحث عن أمها التي تعيش بعيداً وذلك بعد مقتل والدها، وفيلم "80 بلس" للمخرجين لوكي لورا آتوين وموجوم ديفيدسون من أوغندا، ويبحث الفيلم في إرث العلاقات الأسرية والتعليم، ويحاول جونسون إقناع والده المتعجرف بدرجاته الجيدة، ولكن بالنسبة للأب فإن تقدير جيد ليس الأفضل.

وتدور أحداث الفيلم الثالث "ترنيمة الموتى" للمخرجة سيريل راينجو من الكاميرون، حول الصبي كوربورال الذي يفقد أمه في ساحة المعركة في وسط السافانا، وعليه أن يختار بين قتل صديقه المقرب الذي أصبح عدوًا اﻵن أو أن يقوم بتنفيذ طلبه النهائي، وستقام بعد الفيلم ندوة يديرها الناقد السينمائي فاروق عبد الخالق.

كما ستعرض الأفلام بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية يوم السبت 11 يناير، كما يعرض نادي السينما الإفريقية أفلامه أيضاً بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة في 10 محافظات أخرى في قصر الأنفوشي، ومركز الإبداع بدمنهور، وقصر ثقافة الإسماعيلية، وقصر ثقافة بورسعيد، وقصر ثقافة أسيوط، وقصر ثقافة المنيا، وقصر ثقافة الزقازيق، وقصر ثقافة نعمان عاشور بالدقهلية، وقصر ثقافة الأقصر، وقصر ثقافة قنا، وقصر ثقافة روض الفرج.

ومن الجدير بالذكر، أنه في تعاون جديد لفتح نوافذ لفيلم الأفريقي بمصر، سيعرض الفيلم أيضاً يوم الاثنين 24 فبراير بقصر السينما بجاردن سيتي، وذلك بناءً على اتفاق بين مهرجان الأقصر وقصر السينما برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، على أن تقام العروض في الاثنين الأخير من كل شهر.

ويعد نادي السينما الإفريقية، أحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ويقام تحت شعار "مهرجان على مدار العام"، تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم من وزارات السياحة والشباب والخارجية ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر.