أشرف منصور: كتاب الحضارة المصرية سد فراغ كبير في تاريخ المكتبة العربية

الدكتور أشرف منصور
الدكتور أشرف منصور


قال الدكتور أشرف منصور أستاذ الفلسفة بكلية أداب جامعة الاسكندرية، إن خزعل الماجدي يتميز بالجرأة والموضوعية الشديدة في البحث، خاصة أنه يتناول موضوعات شديدة الحساسية متعلقة بالأصول القديمة للأديان والمعتقدات.

وأشار منصور، خلال كلمته في ندوة مناقشة كتاب الحضارة المصرية، للكاتب العراقي خزعل الماجدي، إلى أن كتاب الحضارة المصرية يتناول نقاط معتمة في تاريخ مصر القديمة، خاصةً المتعلقة بتداخل الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن الكاتب متخصص منذ بدأ في دراسة أديان وحضارات ومعتقدات الشرق الأدنى القديم، ولم يكتفي بحضارة العراق ومنطقة الشام.

وتابع أشرف منصور، أن أجمل ما في الكتاب ما قدمه عن وضع المرأة في مصر القديمة، وعقود الزواج والجزء المتعلق بنشأة التوحيد على يد إخناتون.

واختتم منصور، مؤكدًا على أن كتاب الحضارة المصرية سد فراغ كبير في المكتبة العربية كانت تفتقر إليه، خاصة مع تقسيم الأكاديميين بين التاريخ المصري والحضارة المصرية هذا الانشقاق نتيجة التوازنات القوي في الجامعات وحب الاستحواذ على طلاب بعينهم، مما أصاب الحقل المعرفي في هذا المجال بفقر شديد، مشددا على أن الكتاب مرجع موسوعي يضم مادة شاملة لا غنى عنها للباحثين.