في الذكرى الـ«36» لكارثة تشالنجر .. تعرف على السبب

كارثة تشالنجر
كارثة تشالنجر

تحل اليوم الثلاثاء 28 يناير، الذكرى االسنوية لكارثة مكوك الفضاء "تشالنجر" التابع لوكالة ناسا.

 

تعود القصة إلى العام 1984 فبعد الرحلات الناجحة المتتالية للمكوك الفضائي تقرر اختيار مواطن عادي للمشاركة في إحدى الرحلات كإثبات على سلامة عمل المكوك وقد تقرر أن يكون ذلك الراكب " مُعلم " تدليلا على أهمية المعلم في بناء الأجيال الصاعدة وصقلها واعترافا بفضله في تلقين العلم ونشره بين كل طبقات المجتمع .

 

وبعد الإعلان عن مشروع ( معلم في الفضاء ) تلقت وكالة ناسا أكثر من 1,100 طلب للانضمام إلى المشروع، وقد درست تلك الطلبات وخضع أصحابها لامتحانات نفسيه وجسدية تم بنتيجتها اختيار " كريستا ماكوليف " كرائدة أساسية و " بربارا مورجان " كرائدة احتياطية في 19 يوليو 1985.

في سبتمبر 1985 انتقلت " ماكوليف " إلى مركز جونسون الفضائي في هيوستن لبدء التدريب مع الرواد الستة الذين اختيروا للرحلة المكوكية الخامسة والعشرون، وقد تابعت الرائدة الاحتياطية "مورجان" التدريبات ذاتها والتي شملت الاعتياد على حالة انعدام الوزن، الاشتراك في طلعات تدريب على متن طائرات ( ت – 38 )، استعمال الكاميرات الفضائية، العمل في مركبات تحاكي المكوك الحقيقي .

 

وتقرر أن تقوم "ماكوليف" خلال الرحلة بإلقاء محاضرات لتلاميذ العالم اجمع تصف فيها ما يقوم به الطاقم من مهام كما تجري تجارب بسيطة تنقل مباشرة عبر التلفزيون، أما الهدف الأهم فكان مراقبة مذنب هالي وإطلاق قمر صناعي لتعقبه.

 

في الأسبوع الأخير من عام 1985 أتم طاقم الرحلة استعداداته التي أعلن بأنها ستبدأ في 22 يناير 1986، لكن تأخير في تنفيذ الرحلة أدى لتأجيل الإطلاق إلى 24 يناير 1986، ثم تم التأجيل بسبب الأحوال الجوية إلى 27 يناير 1986 .

 

وفي الصباح توقف هطول المطر وانقشعت الغيوم ودخل الرواد إلى المكوك " تشالنجر" وبدء العد التنازلي ولكن قبل 9 دقائق من موعد الإطلاق اكتشف عطل استغرق إصلاحه 4 ساعات، وساء الطقس خلالها مجددا فتأجل الإطلاق لليوم التالي .

 

وفي صبيحة 28 يناير 1986 تناول رواد " تشالنجر " إفطارا خفيفا وقالب حلوى نقشت عليه أسمائهم وشعار "تشانجر"، وعند الساعة الثامنة و 23 دقيقة بالتوقيت المحلي اتخذوا أماكنهم مجددا داخل المكوك فيما ساد برد قارس في الخارج، وقبل أربع دقائق من الإطلاق أغلق الرواد خوذهم الواقية بناء على تعليمات مركز المراقبة .

 

وبلغ العد التنازلي المرحلة الأخيرة، واشتغل المحرك الأساسي وبعد ثواني ارتفع تشالنجر على عمود طويل من الدخان الأبيض فيما صفق الآلاف الحاضرين، وبعد دقيقة من الإطلاق وعلى ارتفاع 11 كيلومتر أبلغ مركز المراقبة الطاقم بأن الدفع الصاروخي بلغ حده الأقصى كما هو مقرر " مفهوم " أجاب قائد المكوك " الطاقة القصوى "، ثم ساد صمت طويل.

 

وفي على الأرض شاهد الآلاف غيمة برتقالية كبيرة تبتلع المكوك والصاروخين ذي الوقود الصلب يطيران كل في اتجاه، للوهلة الأولى بدء امر أغرب من أن يصدق، بسبب خطأ في تصميم المكوك، وعدم اختيار التوقيت المناسب لاطلاق المكوك، وبدأ تحطم المكوك عند تفكك الدوائر المطاطية المربوطة بالمكوك في الجو وتشققها نتيجة درجات الجو المنخفضة الحرارة مع سرعة اندفاع المكوك وأثرت على خزان الوقود الخارجي، ونكست الأعلام وأعلن الحداد.