إيران تعلن إطلاق قمر صناعي.. وأمريكا تُحذر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير إيراني في تغريدة إن البلاد تعد موقعا لإطلاق قمر صناعي، وهو برنامج تقول أمريكا إنه واجهة لتطوير صواريخ باليستية.

وأعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي أن إيران تعد موقعا لإطلاق قمر صناعي، وسلط الضوء على برنامج تقول الولايات المتحدة إنه غطاء لتطوير الصواريخ الباليستية.

وكتب الوزير الإيراني في تغريدة على تويتر "نعم، يتم إعداد موقع لوضع القمر الصناعي ظفر في المدار".

ونشر أزاري جهرومي تغريدته، إلى جانب رابط لقصة نشرها موقع NPR الأمريكي تشير إلى صور الأقمار الصناعية تؤكد أن الجمهورية الإسلامية تستعد لإطلاقها في الفضاء.

وقال الموقع الأمريكي إن الصور الجديدة من الأقمار الصناعية التجارية التي حصل عليها الموقع تشير إلى أن إيران تجري إصلاحات وتستعد لإطلاق صواريخ في الفضاء، في أعقاب سلسلة من المحاولات الفاشلة الأخيرة.

تُظهر الصور التي التقطتها شركة خاصة أمس الأحد وتم تبادلها عبر معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، مركبات متوقفة في مبنى يستخدم لتجميع الصواريخ الفضائية الإيرانية في مركز الإمام الخميني للفضاء في شمال إيران.

كما تظهر مجموعة ثانية من المركبات في منصة الإطلاق الدائرية التي لحقت بها أضرار بالغة أثناء الاستعدادات الفاشلة للإطلاق في العام الماضي.

ونقل الموقع الأمريكي عن جيفري لويس الأستاذ بمعهد ميدلبري الذي يتتبع برنامج الفضاء الإيراني قوله: "يبدو لنا بوضوح أن إيران ستحاول وضع قمر صناعي في الفضاء".

وأطلقت إيران أقمار صناعية في الماضي، لكن برنامجها كان أقل نجاحًا في العام الماضي. إذ فشلت محاولات الإطلاق في يناير وفبراير 2019. وخلال الاستعدادات لمحاولة ثالثة في أغسطس انفجر صاروخ على منصة الإطلاق، بحسب الموقع الأمريكي.

وقال لويس إنه "لا يعتقد أن إيران تستخدم بالضرورة الإطلاق كرسالة سياسية". وأضاف "هذا لا يتعلق بالصفقة النووية الإيرانية أو مقتل قاسم سليماني، هذه البرامج موجودة منذ فترة طويلة، ورأينا إيران تقوم بعدد من عمليات الإطلاق في الماضي".