صور| رحلة الـVAR في مصر.. من «الوهم» إلى «الواقع»

صور| رحلة الـVAR في مصر.. من «الوهم» إلى «الواقع»
صور| رحلة الـVAR في مصر.. من «الوهم» إلى «الواقع»

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة عمرو الجنايني، وصول الموافقات النهائية من وزارة الشباب والرياضة على التعاقدات المطلوبة لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في الدوري المصري الممتاز وبدء التجارب الفعلية والتدريب العملي للحكام على استخدام التقنية تمهيدًا لتطبيقها في مباريات المسابقات المحلية.

 

وتواصل لجنة الحكام، برئاسة جمال الغندور، عملية تدريب الحكام على استخدام تقنية الـ VAR تمهيدًا لتطبيقها بشكل فعلي بدًا من منتصف فبراير المُقبل وهو الموعد المبدئي الذي حدده اتحاد الكرة.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» المراحل التي تمر بها تقنية الـ VAR في رحلتها للتطبيق بالدوري المصري الممتاز وتتلخص في الآتي:

 

الرخصة: يتحتم على اتحاد الكرة المصري مخاطبة جهتين للحصول على رخصة استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد بشكل رسمي في مباريات المسابقات المحلية، وهما الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ومنظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب».

الخطة: بعد مخاطبة الـ«فيفا» و«إيفاب» يقدم اتحاد الكرة المصري برنامجًا شاملاً ومفصلاً حول خطته وآليات تنفيذها لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد والتي يجب أن تتضمن قمسين.. الأول يخص استقدام المعدات الخاصة بتطبيق الـ«VAR»، وكذلك نظام بث المباريات المتلائم مع متطلبات تطبيق التقنية، والثاني يخص برنامج تدريب الحكام والمساعدين على استخدام تقنية الـ«VAR».

اعتماد الخطة: ينتظر اتحاد الكرة اعتماد خطته من قبل الـ«فيفا» و«إيفاب»، ومن ثم يبدأ مرحلة شراء المعدات بالتنسيق والمتابعة مع منظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب» وتحت إشرافها كمرحلة أولى، ثم المرحلة الثانية ببدء تدريب الحكام والمساعدين على استخدام تقنية الـ«VAR» تحت إشراف لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

تجربة «Offline»: عقب اجتياز اتحاد الكرة كل الخطوات السابقة يقوم بتجربة نظام الـ«VAR» في مباراة رسمية ولكن دون تنفيذ القرارات داخل أرض الملعب تحت إشراف لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لتقييم الأمر.

الاعتماد النهائي: ويحصل اتحاد الكرة على الاعتماد النهائي للبدء في استخدام تقنية الـ«VAR» بشكل رسمي في المباريات بعد تقييم التجربة واجتياز كل الخطوات السابقة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ومنظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب».

 

فبراير التاريخي

 

قد يشهد شهر فبراير الظهور الأول لتقنية حكم الفيديو المساعد في المباريات المحلية، قبل ظهوره بشكل فعلي أيضًا ولكن في مباراة السوبر المصري المحدد لها يوم 20 فبراير المُقبل على ملعب محمد بن زايد بين الأهلي والزمالك بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

ويسعى جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام، للانتهاء من تدريب الحكام والتطبيق الفعلي للتجربة قبل الإعلان عن الموعد النهائي لتنفيذها في الملاعب بشكل رسمي.

 

ومازالت المناقشات دائرة داخل اتحاد الكرة بشأن الموعد النهائي لتطبيق التقنية في الدوري المصري، مع وجود احتمالات ضئيلة بإرجائها حتى الجولات الأخيرة من المسابقة.

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا