تعرفي على المشاكل المحتملة لتكيسات المبيض وعلاقتها بمرض السرطان 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تنمو تكيسات المبيض على عنق الرحم أو في الرحم وتسمى الأورام الحميدة، وتعتبر شائعة لدى النساء وغالباً لا تسبب أي أعراض على الإطلاق.

أوضح موقع «سي إن إن» تفاصيل المشاكل التي تسببها تكيسات المبيض التي تعتبر شائعة لدى النساء وغالبا لا تسبب أي أعراض على الإطلاق قد تسبب هذه التكيسات أحيانا الألم أو الضغط في منطقة الحوض، وتختلف تكيسات المبيض باختلاف عمر المرأة وحجم الكيس والتاريخ العائلي ووجود السوائل أو كتلة صلبة في الكيس أو كليهما. 

وأضاف الموقع أن عادة ما يمكن رؤية الأورام خلال فحص الحوض حيث أن الأورام الحميدة غير ضارة وخطر الإصابة بالسرطان أقل من 1 %، ولا تتم إزالة هذه الأورام عادة إلا إذا كانت كبيرة وتتسبب بنزيف غير منتظم أو إذا كان فحص عنق الرحم غير طبيعي أو إذا كان اختبار فيروس الورم الحليمي البشري ايجابيا الذي يمكن العثور عليها إما عبر فحص الموجات فوق الصوتية أو عن طريق خزعة بطانة الرحم. 

وأكد الموقع أنه تتم إزالة الأورام الحميدة لعلاج النزيف غير الطبيعي وبسبب المخاطر المحتملة للسرطان يكون خطر الإصابة بسرطانات بطانة الرحم اقل من 5 % لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 45 عاما وحوالي 9 % لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهم بين 45 و 65.