وزيرة البيئة تعلن يناير «شهر التشجير»

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد
وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال كلمتها باحتفالية الوزارة، بيوم البيئة الوطني 2020، إن الوزارة بدأت تسخير جهودها والعمل منذ عام من أجل إطلاق حملات تدعم الحفاظ على الموارد البيئية.

وتابعت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن يوم البيئة الوطني لعام 2020 والذي تحتفل به وزارة البيئة للمرة الأولى يأتي تحت شعار "التحول للأخضر.. طريق للاستدامة".

وأكدت ياسمين فؤاد، أن يوم البيئة الوطني هو دعوة للجميع للتشجير تحت مظلة المبادرة الرئاسية الواعية والحريصة على المستقبل المستدام لأبناء الأمة مبادرة اتحضر للأخضر والتى تهدف إلى رفع الوعى لدى فئات المجتمع المختلفة بأهمية الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية وتعديل سلوك المواطنين تجاه عناصر البيئة المختلفة وتعزيز احساس المواطن بملكيته لأصول رأس المال الطبيعي ومسئوليته نحو الحفاظ عليها واستخدامها بطريقة مستدامة بما يعود عليه بالنفع على كافة المستويات.

وأعلنت وزيرة البيئة، أن شهر يناير هو شهر التشجير في المبادرة والذى يهدف لتشجيع المشاركة المجتمعية في نشر المسطحات الخضراء ونشر ثقافة التشجير بين المواطنين وأهميتها في مواجهة تلوث الهواء وآثار التغيرات المناخية .

وأوضحت فؤاد أن يوم البيئة الوطنى ليس مجرد احتفال لكنه يعتمد فى الأساس على إيجاد فرصة للمشاركة من الجميع فى جعل البيئة أفضل كل فى تخصصه نظرا لارتباط البيئة بحياتنا.

وأوضحت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أن حملة أتحضر للأخضر تعني بالأساس الحث على السلوكيات الإيجابية من أجل الحفاظ على البيئة وأن المبادرة وسيلة اتصال لربط صوت وزارة البيئة بالمواطنين.

وأكدت أن المبادرة الرئاسية تشمل سنجرى زيارات لكافة المحافظات والتي بدأت بالفعل العمل فى محافظات: القاهرة و قنا والجيزة وبنى سويف لإطلاق حملات للتشجير والنظيف بمشاركة المحافظين.

وقالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن ذلك يأتي بالتزامن مع بناء منظومة متكاملة للمخلفات وإقرار قوانين ولوائح لدعم الحفاظ على البيئة مؤكدة على أن جهود الوزارة بدون المواطن وإدراكه أهمية الحفاظ على جهود الوزارة لا تنجح أي مبادرة .

وعلى هامش الاحتفال، كرمت وزيرة البيئة محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد ك لدعمهم جهود وزارة البيئة فى حملات اتحضر للأخضر.

ووجهت وزيرة البيئة الشكر لأعضاء مجلس النواب ولجنة البيئة والطاقة بالمجلس ولجميع العاملين بالوزارة لدعمها الدائم لجهود وزارة البيئة.

كانت أطلقت وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة فعاليات الاحتفال بيوم البيئة الوطني بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على اعتماد يوم 27 من يناير من كل عام للاحتفال بيوم البيئة الوطني في مصر اعتبارا من عام 2020 وذلك في ظل تزايد الاهتمام على المستوى الرسمي والوطني في مصر بقضايا البيئة وتأكيدا لدور المجتمع المدني في إبراز جهوده في المحافظة على البيئة وتنميتها.