بومبيو يحذر بريطانيا من مخاطر أمنية لتكنولوجيا الجيل الخامس لـ«هواوي»

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بريطانيا من المخاطر التي قد تواجها إذا سمحت لشركة «هواوي» الصينية بتطوير البنية التحتية في بريطانيا لنظام شبكات الجيل الخامس لاتصالات المحمول.
وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية - على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين 27 يناير - أن مجلس الأمن القومي البريطاني من المتوقع أن يتخذ قرارا غدا بشأن كيفية استخدام شركة «هواوي» الصينية، في الوقت الذي وصف فيه بومبيو القرار بأنه "بالغ الخطورة".
وكانت الإدارة الأمريكية قد حذرت، في وقت سابق، الحلفاء من السماح لمعدات شركة «هواوي» الصينية بتكوين جزء من شبكات الجيل الخامس للحلفاء، مدعية أن ذلك سيشكل خطرا أمنيا بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الإلكتروني، إذ أن الحكومة الصينية قد تستخدم هذه المعدات كأدوات تجسس، وهو الأمر الذي نفته «هواوي» مرارا.
وكتب بومبيو، في تغريدة على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، "إن المملكة المتحدة بصدد اتخاذ قرار بالغ الأهمية بخصوص شبكات الجيل الخامس.. لقد تعامل النائب البريطاني توم توجندهات مع هذا الأمر على نحو جيد حين قال إن الحقيقة تكمن في أن الدول القادرة على حماية بياناتها هي فقط التي ستحظى بالسيادة"، وذلك في إشارة إلى تغريدة توجندهات رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، والتي قال فيها "إن السيادة تعني السيطرة على البيانات بنفس قدر السيطرة على الأرض.. ونحتاج إلى أن نقرر ما الذي نرغب في الاستثمار فيه ومع من نستعد لمشاركة بياناتنا التكنولوجية.. وسنتكبد التكاليف الحقيقية لاحقا إذا حدث هذا الخطأ وسمحنا لشركة «هواوي» بتشغيل شبكات الجيل الخامس".
ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن محاولة بومبيو تأتي بعد تلميحات الحكومة البريطانية بأن هناك حاجة لمجموعة أدوات «هواوي» لضمان أن تكون أسعار شبكة الجيل الخامس لاتصالات المحمول في المتناول.
ومع ذلك، من المتوقع أن توافق الحكومة البريطانية على فرض قيود جديدة على عملاق التكنولوجيا الصيني.
جدير بالذكر أنه من المقرر أن يلتقي بومبيو، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الخارجية دومينيك راب في لندن بعد غد الأربعاء 29 يناير.