عقب تسليم الرئيس السيسي وسام القديس سان جورج

إيناس عبد الدايم تلتقي وفد من ألمانيا لبحث التعاون الثقافي والفني بين البلدين

وزير الثقافة
وزير الثقافة

التقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الوفد الألماني الذي ترأسه هانس یواخیم المدير الفني لأوبرا زيمبر ومخرج المسرح بأوبرا دريسدن.

ويضم الوفد، كل من المخرجة الفنية باتريكس شتينر، الاقتصادى نیکولاس هولتزر، أندرياس کریستیان، ماريون فورميلات عضو الرابطة الثقافية الألمانية المصرية واللبناني جوزيف صيون خبير الصناعات الفنية بحضور الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني بين البلدين.

ويأتي ذلك، عقب تسليم الوفد الألماني وسام القديس سان جورج في فئة السياسة والثقافة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تقديراً لجهوده في شتى المجالات خاصة تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في مصر فضلاً عن الدور الريادي في تحقيق التطلعات التنموية للقارة الأفريقية.

قالت عبد الدايم، إن اللقاء يفتح آفاق جديدة للتعاون مع الجانب الالمانى خاصة مع قرب افتتاح دار الأوبرا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الثقافة والفنون.

وأوضحت عبد الدايم، أنه تم طرح مبادرات ومشروعات تعاون مع أوبرا دريسدن بجانب اقتراح للمشاركة فى The Semper Opera Ball الخاص بتكريم الشخصية الحاصلة على وسام القديس سان جورج والذي يعد أكبر حدث كلاسيكي فني يقام باوروبا والمقرر له 7 فبراير المقبل بأوبرا دريسدن بالمانيا.


من جانبه، قال رئيس الوفد، إن الزيارة تهدف إلى فتح قنوات شراكة إبداعية مع الثقافة المصرية خاصة بين أوبرا دريسدن وأوبرا القاهرة أقدم أوبرا في الشرق الأوسط وإفريقيا، موضحا أن هذا التعاون يشمل تبادل العروض والخبرات بين الأوبراتين على كافة المستويات.

يشار إلى أن وسام القديس سان جورج تمنحه المانيا سنوياً لأحد الشخصيات العالمية المؤثرة في المجتمع الدولي، بدأ الاحتفال به عام 2009، حيث حصل عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك نظيره الروماني کلاوس يوهانيس عام ۲۰۱۷ويتم تكريم شخصية العام في حدث فنى يعد الاضخم فى اوروبا ويقام بحضور ۲۰۰۰ مشاهد داخل مسرح أوبرا دريسدن وأكثر من ۱۵۰۰۰ اخرين بالساحة الخارجية عبر شاشات لنقل الحدث ، كما تغطيه العديد من شبكات التلفزيون المحلية والدولية ليصل لملايين المشاهدين على مستوى العالم.