بـ 55 قاعدة رصد...الزراعة تكثف من أعمال المسح والاستكشاف للجراد

 الجراد - أرشيفية
الجراد - أرشيفية

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الجراد، تكثيف أعمال لجان المسح والمكافحة بالصحراء الجنوبية الشرقية على ساحل البحر الأحمر لرصد أية للجراد من خلال أعمال الرصد في 55 قاعدة مجهزة منها 13 قاعدة رئيسية، و42 قاعدة فرعية.

وكشف تقرير، لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إنه تم رصد تجمعات من حوريات الجراد الصحراوي في العمر الخامس بمنطقة أبورماد في مساحة 120 هكتار وتمت المكافحة الفورية من جانب الأجهزة الفنية، ضمن 9 مناطق تم رصد تجمعات الجراد الصحراوي بها خلال الأيام الماضية.

وكثفت إدارة مكافحة الجراد بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، من عمليات المسح البيئى والاستكشاف للجراد الصحراوى، كأجراء احترازي لمنع وصول أي تجمعات باتجاه الأراضي الزراعية في الدلتا ووادي النيل أو مناطق الاستصلاح الجديدة وحفاظا على الإنتاج الزراعى، والبحث عن ظهور أى تجمعات لحوريات الجراد بالوديان والجبال الوعرة بعدة مناطق حدودية، خاصة بعد سقوط الأمطار والتى نتج عنها كساء أخضر، وهو الجاذب للجراد الذى يتغذى على الزراعات الخضرية ويتكاثر عليها.

ووفقا للتقرير رصدت أجهزة مكافحة الجراد تجمعيات آخري لحوريات الجراد الصحراوي في العمر الخامس بمنطقة الندايات بأبو رماد في مساحة 75 هكتار وتمت أعمال المكافحة والسيطرة علي هذه التجمعات، مشيرا إلى أن لجان المسح والمكافحة مستمرة في أعمال المسح للوقوف علي حالة الجراد الصحراوي في منطقة الصحراء الجنوبية الشرقية في مرسي علم وحماطة والشلاتين وأبورماد وحلايب والقيام بأعمال المكافحة إذا لزم الأمر.

وأشار التقرير، إلى أن هناك لجانا تعمل حاليا على مكافحة تجمعات فردية لحوريات الجراد بمنطقة أبو رماد، ولم نرصد دخول أى أسراب جراد الي الأراضى المصرية حاليا من على الحدود المصرية، مضيفًا أن الوضع آمن، وأن لجان مسح واستكشاف للجراد الصحراوى تعمل دوريا كإجراء احترازى، بعدة مناطق حدودية خاصة بعد هطول الأمطار الفترة الماضية التى نتج عنها كساء أخضر وهو المصدر الرئيسى لتغذية الجراد الصحراوى.

وتعمل فرق مكافحة الجراد، حاليا بالمسح والاستكشاف بالمنطقة الشرقية الجنوبيةوتتضمن «حلايب، وأبو رماد، وحماطة، ومرسى علم، وأبو سمبل، وبالمنطقة الشمالية الغربية، سيوة، والسلوم، وشرق العوينات والواحات البحرية».

 

وتتم المتابعة دورية على مدار اليوم من خلال متابعة فرق عمال الجراد للرصد والتتبع لأية تجمعات أفراد الجراد الصحراوى والتعامل الفوري، واتحاذ عدة إجراءات متبعة تعمل عليها الإدارة العامة للجراد، لمواجهة أي من تجمعات أو أسراب للجراد الصحراوي أن وجدت قبل وصولها إلى الزراعات بوادي النيل أثناء هجرتها، وذلك بإنشاء خطوط دفاعية على السواحل والحدود المصرية يليها خط دفاع ثاني بعمق الصحراء ثم الدفاع الأخير على الزراعات.

 

وزودت الإدارة العامة للجراد بالعمالة الفنية المدربة ومواد، ومعدات المكافحة ووسائل المعيشة وسيارات الدفع الرباعى ويتم ربط هذه القواعد فيما بينها وبين الإدارة بالوزارة بشبكة اتصال لاسلكى لتلقي المعلومات من خلال الغرفة المركزية الرئاسية بالدقي بوزارة الزراعة، لرصد أي حركة للجراد بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، واجراء عمليات مسح ومكافحة حشرات الجراد الأفريقى والنطاط.

 

وخصصت وزارة الزراعة، الرقم الساخن لتلقي أية بلاغات حول ظهور أسراب أو تجمعات للجراد الصحراوي في أي منطقة تهاجمها تجمعات الجراد الصحراوي، وهو رقم 0237612183 أو رقم 01002040814.

 

وكان الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه لم يتم رصد أي أسراب جراد تهاجم مصر وإنما هناك بعض الحالات الفردية فقط، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت الإجراءات الاحترازية منذ بداية موسم الشتاء، لأن الجراد يزداد في مثل هذه الأيام خاصة مع سقوط الأمطار وزيادة المساحات الخضراء.

 

وأوضح القرش، أنه يوجد 55 مرصدًا يغطي جميع أنحاء الجمهورية، وهناك تقارير يومية من كافة حدود الدولة ترفع للوزارة عن دخول الجراد، لافتا إلى أنه لا يوجد سوى بعض الحالات الفردية التي تم إبادتها والقضاء عليها للحفاظ على الثروة الزراعية المصرية.