البرلمان العربي يُصدر وثيقة «الأمن المائي»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدر البرلمان العربي وثيقة الأمن المائي العربي كوثيقة عربية مرجعية في مجال تحقيق الأمن المائي العربي وذلك بعد مناقشتها مع عددٍ من الخبراء العرب ودراستها مع الوزرات المعنية بالموارد المائية في الدول العربية، ومع المجالس والبرلمانات الوطنية في الدول العربية.

وقال بيانٌ صادرٌ عن البرلمان العربي "إن الوثيقة جاءت انطلاقًا من مسؤولية البرلمان العربي في صيانة الأمن القومي العربي، وإيماناً منه بأن الأمن المائي يشكل أحد أهم ركائز الأمن القومي العربي".

وأكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي أن الهدف من وثيقة الأمن المائي العربي التي أصدرها البرلمان العربي هو معالجة تحديات الأمن المائي العربي سواء الطبيعية أو البشرية في الدول العربية من خلال وضع الأطر القانونية والتنموية للمحافظة على موارد المياه المتاحة في الدول العربية وترشيدها.

وشدد رئيس البرلمان العربي على أن الوثيقة تهدف أيضًا إلى الحفاظ على الحقوق السيادية للدول العربية من موارد المياه المشتركة مع الدول الأخرى وفقاً لمبادئ المعاهدات والقوانين الدولية، والاتفاقيات المبرمة بين الدول، ومواجهة الأطماع الخارجية في الاستيلاء على المياه العربية، ودعم الدول العربية في الحصول على حقوقها المائية، والدفاع عن الحقوق المائية للشعوب العربية القابعة تحت الاحتلال.

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا