اليابان تدرس تطوير عملتها الرقمية ردًا على الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تدرس اليابان إمكانية إطلاق عملتها الرقمية الخاصة، حيث تعمل مجموعة من المشرعين في الحزب الحاكم على تقديم اقتراح بإصدار اليابان عملتها الرقمية الخاصة، وذلك في إشارة إلى الانزعاج والقلق الذي تشعر به طوكيو إزاء عملة فيسبوك الرقمية المسماة ليبرا Libra وخطط الصين لإطلاق اليوان الرقمي.

 

وقال نوريهيرو ناكاياما، نائب وزير الشؤون الخارجية بالبرلمان: يمكن أن تكون العملة الرقمية مبادرة مشتركة بين الحكومة والشركات الخاصة من شأنها أن تجعل اليابان متوائمة مع التغيرات العالمية في التكنولوجيا المالية.

 

وأضاف ناكاياما، وهو عضو رئيسي في المجموعة المؤلفة من حوالي 70 من نواب الحزب الديمقراطي الليبرالي “الصين تتجه نحو إصدار اليوان الرقمي، لذلك نود اقتراح تدابير لمواجهة هذه المحاولات، وستكون الخطوة الأولى هي النظر في فكرة إصدار الين الرقمي”.

 

وتعتزم المجموعة البرلمانية تقديم اقتراحها إلى الحكومة في أوائل الشهر المقبل، وبينما من غير المحتمل أن تصدر اليابان عملات رقمية في أي وقت قريب بسبب العقبات التقنية والقانونية، فإن هذه الخطوة تأتي في أعقاب قرار بنك اليابان بالانضمام إلى ستة بنوك مركزية أخرى لتبادل الخبرات بشأن القيام بذلك في المستقبل.