بعد منع الأطفال من شرب اللبن «البقري».. ما الفرق بينه وبين «الجاموسي»؟

الفرق بين اللبن البقري والجاموسي
الفرق بين اللبن البقري والجاموسي

أثبتت أحدث الدراسات أن اللبن البقري ممنوع على الأطفال قبل وبعد عمر عام، وذلك لأنه يعرض الطفل لمرض السكر في مراحل متقدمة من العمر.


كما أنه يعمل على عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم، مما يؤدي إلى ضعف العظام وتسوس الأسنان في سن مبكر.

وتوضح د.شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، الفرق في القيمة الغذائية بين اللبن البقري واللبن الجاموسي، في السطور التالية:

- يحتوي اللبن البقري على نسبة منخفضة من الدهون، بعكس اللبن الجاموسي الذي يحتوي على نسبة مرتفعه من الدهون.

- اللبن الجاموسي غني بالبروتين بالمقارنة مع الحليب البقري والفرق بينهم غالباً يصل إلي 10 – 11 %.

- يحتوي اللبن الجاموسي علي نسبة أقل من الكوليسترول على الرغم من احتوائه على نسبة أعلى من الدهون بالمقارنة مع الحليب البقري وهو أمر جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلي، السمنة.

- يطلق علي اللبن البقري أيضاً اللبن المائي، نظراً لأنه يحتوي علي نسبة أقل من المواد الصلبة بالمقارنة مع اللبن الجاموسي، ويحتوي اللبن البقري علي 90 % ماء وبذلك يساعد في ترطيب الجسم.

- يمتلك اللبن الجاموسي قدرة أعلي للحث علي النوم بالمقارنة مع اللبن البقري، وبالتالي فإن كنت تريد الدخول في النوم ومن الأفضل تناول كوب من اللبن الجاموسي قبل ساعة من النوم .

- يحتوي اللبن الجاموسي علي نسبة أعلي من الكالسيوم بالمقارنة مع اللبن البقري، ولكن مستويات البوتاسيوم والصوديوم أقل من اللبن البقري وبذلك يعتبر مكمل طبيعي للأطفال.

- كل ما سبق يؤكد أن اللبن الجاموسي فائدته الغذائية أعلى للجسم.
 

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا