جناح الأزهر| مشيرة خطاب: العالم غرفة صغيرة والإنسان يميل للسفر والغربة

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

قالت السفيرة مشيرة خطاب، إننا نعيش واقعا جديدا من "التغريب" وأن الإنسان بفطرته يميل إلى السفر والغربة، لكن فى عالمنا اليوم والذي سقطت فيه الحدود السياسية بين الدول فقد أصبح العالم بحق غرفة صغيرة.

وأشارت إلى أننا بحاجة إلي الحديث عن واقع نعيشه من "التغريب" وندرس كيفية تعظيم الاستفادة من هذا الواقع، وأن نتفادى العوامل السلبية التي قد تؤثر على مجتمعاتنا.

وأضافت "خطاب" خلال ندوة "مفهوم التغريب" والمقامة حاليا بجناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن منظومة حقوق الإنسان أصبحت متنامية القوية وباتت تتصدر للدفاع عن حقوق الضعفاء، وأن كافة الدساتير تنص على ان الشعوب هي مصدر القوة وأنها اقوى من اي نظام سياسي وان من أهم حقوف الشعوب في العصر الحالي هو الحق في الثقافة والتنوع الثقافي.

وأوضحت أن التنوع الثقافي هو مصدر للإلهام والإثراء وأنه أحد مصادر التنمية الهامة، وأنه لا توجد في العالم لا تعتمد على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي ينص على أن كل فرد من حقة أن يمارس ثقافة ويتمتع بها، وأن الدين والثقافة هما معنيان مترابطان بشكل قوى.

وتابعت أنه يجب أن نعي كأمة عربية وإسلامية أننا جزء في قلب العالم الصغير وان ندرك أن علينا مسؤوليات ومتطلبات تجاه هذا العالم وان هذا الإدراك يحملنا مسؤولية هامة عن صورتنا أمام تلك المجتمعات.

 

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا