لمنع انتشار العدوى.. تعرف على إجراءات الطيران لمواجهة «كورونا»

لمنع انتشار العدوى.. تعرف على إجراءات الطيران لمواجهة «كورونا»
لمنع انتشار العدوى.. تعرف على إجراءات الطيران لمواجهة «كورونا»

في ثوانٍ معدودة ربما تتحول رحلة طائرة من قارة لأخرى إلى «مقبرة متنقلة» تجوب العالم، خاصة حين يتعلق الأمر بفيروس كورونا، ومن هنا رفعت المطارات سلسلة إجراءات لمواجهة انتشار العدوى.

 

كورونا في الصين

بعد انتشار فيروس كورونا الذي قتل 17 شخصا وأصاب نحو 600 في الصين، قامت سلطات الحجر الصحي بمطارات العالم باتخاذ إجراءات جديدة مع الركاب القادمين من الصين، خاصة بعدما ورجح المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها في تقييم للمخاطر انتشار الفيروس بدرجة أكبر على مستوى العالم.

 

 فيما نصحت عدد من الدول مواطنيها بعدم السفر إلى الصين وتحديدا ووهان الصينية -مركز انتشار فيروس كورونا - إلا في حالة الضرورة القصوى، فيما علقت عدد من شركات الطيران رحلتها إلى ووهان.

مطار القاهرة

وبدأت إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي رفع حالة الطوارئ القصوى واتخاذ إجراءات جديدة مع الركاب القادمين من الصين حيث يتم فحص جميع الركاب القادمين من الصين.

وقالت مصادر بالحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»: مهمة الحجر الصحي رصد جميع الحالات عن طرق المناظرة للركاب القادمين من المناطق الوبائية، وقياس درجات الحرارة والكشف على الحالة الصحية ككل، وأن عمل الحجر الصحي يهدف إلى حماية البلاد من الأمراض الوبائية، ويتمثل في رصد الحالة الصحية للركاب في السفر والوصول.

وتابعت المصادر، أن بالنسبة للركاب المسافرين من القاهرة إلى البلاد الموبوءة نقوم بإعطائهم التطعيم اللازم لحمايتهم، وفي نفس الوقت نقوم بمتابعة القادمين إلى البلاد عن طريق مطار القاهرة.

وأوضحت المصادر ، أن الصين من الدول التي نرصد ركابها؛ لأنها مصنفة كدولة موبوءة لمعاناتها من انتشار فيروس كورونا، ويتم متابعة الركاب القادمين من هذه الدول فترة حضانة المرض.

 

مطار دبي 

وقالت الشركة المشغلة لمطار دبي، إنه سيتم فحص كل الركاب القادمين على رحلات مباشرة من الصين، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأكدت مؤسسة مطارات دبي أن الركاب القادمين من الصين سيخضعون لفحص حراري.

 

المطارات الأمريكية

من ناحية أخرى، قامت المطارات الأمريكية بإعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا القاتل الجديد بعد اكتشاف أول حالة في سياتل الأمريكية، فيما خضع مطار بوسطن لوجان الدولي لإجراءات صحية مشددة.

طواقم الضيافة.. وارتداء الأقنعة

إصابة راكب على متن الرحلة قد تؤدى إلى عدوى أحد الركاب الجالسين إلى جواره لكن إصابة أحد أفراد طاقم الضيافة الذي يتعامل ويتحرك بين الركاب قد تكون سبب في أن تحول الطائرة إلى بؤرة لانتشار كورونا، لذلك أجبرت شركة كاسي باسيفيك طواقمها الجوية على ارتداء الأقنعة الطبية أثناء الرحلات الجوية للوقاية من فيروس كورونا، ، خاصة بعد  إقامة حجر صحي على 3 من طاقم ضيافة شركة كاتاي دراجون بعد عودتهم من ووهان في رحلة هونج كونج - ووهان بسبب إصابتهم بالحمى الشديدة و عزلهم في المستشفى، وتم مراجعة ومتابعه جميع الركاب الذين كانوا على هذه الرحلة للتأكد من عدم انتقال العدوى.

الصين

قامت الصين بإغلاق إغلاق مطار ووهان الدولي بالصين بسبب انتشار فيروس كورونا كما أوقفت الحكومة الصينية جميع خطوط السفر من وإلى المدينة مع تشديد الفحوصات الطبية في المطارات المشتركة.

فيما قامت السلطات الصحية في الصين بالكشف على المسافرين على متن الرحلات الجوية داخل و خارج الصين بسبب انتشار فيروس كرونا القاتل.

منظمة الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها ستقرر ما إذا كانت ستعلن حالة طوارئ صحية عالمية بسبب الفيروس، وهو إجراء من شأنه تعزيز الاستجابة الدولية.

كانت الصين قد أغلقت مدينة ووهان التي يقطنها 11 مليون نسمة التي تعتبر مركز انتشار فيروس كورونا الذي قتل 17 شخصا وأصاب نحو 600.

ويخشى المسؤولون بقطاع الصحة من تسارع انتقال العدوى في الوقت الذي يسافر فيه مئات الملايين من الصينيين في الداخل والخارج أثناء عطلة رأس السنة القمرية التي تمتد أسبوعا.

ويعتقد أن الفيروس الذي لم يكن معروفا من قبل ظهر في أواخر العام الماضي نتيجة تجارة غير مشروعة في الحيوانات البرية في سوق للحيوانات في مدينة ووهان الصينية.

وتم رصد حالات في أماكن بعيدة مثل الولايات المتحدة، مما عزز المخاوف من أن الفيروس ينتشر بالفعل على مستوى العالم.

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا