كلام يبقى

وصية السلطان قابوس

ممتاز القط
ممتاز القط

رحم الله السلطان قابوس بن سعيد رحمة واسعة جزاء ما قدم لبلاده وأمته العربية والإسلامية من عطاء سيظل لسنوات كثيرة قادمة مصدر إلهام وفكر مستنير.


رحل قابوس وقد ترك لخليفته السلطان هيثم بن طارق آل سعيد إرثاً ومعينا لا ينضب من الحنكة والحكمة يفخر الشعب العمانى والعالم كله بها ويسير على خطاها بعد أن أكدت الأيام مصداقيتها.


وفى كلمته بمناسبة توليه الحكم جدد السلطان هيثم بن طارق التزام بلاده بأن تسير على نفس النهج والخطى باعتبارها البوصلة التى تحدد أفضل المسارات تجاه كل القضايا والتحديات التى تشهدها المنطقة والعالم، كان مشهداً رائعاً يجسد وحدة الشعب العمانى وقدرته على تجاوز المحن وهو يودع الرجل الذى لم يكن حاكماً بقدر ماكان يجسد طموحات وآمال شعبه.. تحولت بيوت كل العمانيين الى سرادقات عزاء اختلطت فيها الدموع والحزن على غياب قابوس الذى كانت أولى كلماته لشعبه بعد توليه الحكم خلفا لوالده «سوف أجعلكم تعيشون سعداء .. وسوف نبدأ التعليم تحت ظل الشجر».


رحل قابوس بعد ان أوفى لشعبه بكل عهوده ووعوده.
أفاق الشعب العمانى من لوعة احزانه عندما تم الإعلان عن اختيار السلطان هيثم بن طارق ليكمل مشوار بناء وحداثة اعلت جبين عمان إلى أفاق السماء.. ورغم ما يشبه الإجماع من أفراد الأسرة المالكة على اختيار السلطان هيثم إلا ان التقدير والمحبة والاعتزاز للسلطان قابوس جعل أفراد الأسرة وقادة القوات المسلحة يلجأون إلى معرفة الوصية التى تركها الراحل العظيم فى انتقال سلس للسلطة.


جاءت الوصية تؤكد النظرة الثاقبة للراحل السلطان قابوس واختياره لابن عمه هيثم ليكون سلطاناً لعمان. عرفت السلطان هيثم عن قرب ورغم العلاقة القوية التى كانت تجمع السلطان قابوس بكل أفراد الأسرة المالكة إلا أن ابناء عمه الراحل الكبير السيد طارق آل سعيد كانوا يحظون بمحبة وقرب خاص من فكره ورؤيته الثاقبة.. لقد عرف الشعب العمانى ولمس عن قرب الخلق الرفيع والتواضع الجم فى ابناء الراحل السيد طارق.


كان السلطان هيثم نموذجا فى العطاء والنجاح فى كل المواقع التى كلفه بها الراحل الكبير السلطان قابوس سواء فى وزارة الخارجية أو التراث القومى أو إعداد رؤية عمان للحداثة ورعايته للعديد من الفعاليات الخاصة بالرياضة والشباب والمعاقين.
طيب الله ثرى قابوس الذى حفر اسمه فى قلوب ابناء شعبه وأعان السلطان هيثم بن طارق الذى عرفته خلقا يمشى على الأرض.. قبس من قابوس.. جفف دموع أبناء عمان.