بدون تردد

فيروس «الكورونا» يهدد العالم الآن

محمد بركات
محمد بركات

هذه ليست محاولة لإثارة الخوف أو القلق،...، ولكنى ارجو أن تكون وزارة الصحة والأجهزة والهيئات المختصة بالشأن الصحى العام، تتابع بقدر من الاهتمام الواجب والمستحق، للأخبار المتداولة منذ عدة أيام فى اجهزة الإعلام المختلفة بطول العالم كله تقريبا، عن ظهور نوع جديد من الأوبئة الغامضة، فى الصين ثم خرج منها إلى دول أخرى كثيرة فى العالم.
المرض أو الوباء الغامض بدأ فى الظهور أولا فى إقليم «ووهان» الصينى من خلال إصابته لأكثر من خمسين شخصا، وهو ما أدى إلى وفاة حالتين نتيجة «الحمي»، الشديدة وسعال حاد وارتفاع كبير فى درجة حرارة الجسم،...، وبعدها تم اكتشاف عدة حالات أخرى فى تايلاند والفلبين واستراليا.
ومنذ أيام بدأت دول كثيرة تتخذ العديد من إجراءات الحماية اللازمة للكشف عن الحاملين للمرض من بين القادمين من الخارج، ومن الصين على وجه التحديد، خوفا من انتقال المرض إليها.
مطارات وموانيء العالم فى كثير من الدول عدلت من اجراءات التفتيش والفحص على القادمين، لضمان السلامة ومنع تسرب المرض الغامض إليها،...، ففى المطارات الأمريكية وفى هونج كونج وكوريا الجنوبية وسنغافورة والفلبين واندونيسيا وغيرها، شددت من اجراءات فحص القادمين ونشروا شاشات وأجهزة لكشف الحرارة.
 السلطات الصينية اعلنت أمس الأول عن وفاة سادس حالة من المرضى المصابين بالمرض، الذى كان غامضا فى البداية، ويرجح العلماء الآن انه فيروس معدل من «كورونا».. واعلنوا أيضا أن عدد المصابين ارتفع إلى «291» شخصا، وهو ما دعا منظمة الصحة العالمية لعقد اجتماع طاريء لتقدير حجم الخطر الذى يهدد البشر.
مرة أخرى هذه ليست محاولة لإثارة الخوف أو القلق،...، ولكنها محاولة جادة للفت النظر والانتباه والحذر واتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.