ترامب يعترض على ضم إسرائيل لأرض عربية

دونالد ترامب
دونالد ترامب

عارض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خطوة إسرائيلية جديدة وخطيرة تتعلق بدولة عربية.

وذكرت القناة العبرية الـ"13"، أن الحكومة الأمريكية تعارض ضم إسرائيل لمنطقة "غور الأردن" في خطوة أحادية الجانب، قبل إعلان الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة باسم "صفقة القرن".

وأفادت القناة العبرية بأن مصادر أمريكية مطلعة صرحت للقناة أن ترامب يعارض الخطوة الإسرائيلية، خاصة مع إعلان بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بأنه سيقدم مقترح قانون للإعلان عن ضم "غور الأردن" في جلسة الكنيست المقبلة، وهو ما رفضه ترامب وإدارته الأمريكية.

وتأتي الخطوة الإسرائيلية حول استعداد الكنيست لاتخاذ خطوة جديدة تجاه "غور الأردن"، بالتزامن مع وصول عشرات الوفود إلى إسرائيل لإحياء ذكرى المحرقة "الهولوكوست".

ونشرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، مساء أمس الثلاثاء، أن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيعرض على الكنيست الأسبوع المقبل مقترحا حكوميا لضم "غور الأردن" وفرض السيادة عليه.

وتأتي الخطوة الإسرائيلية أو إعلان نتنياهو بعدما أثار الإعلان الإسرائيلي نفسه حول فرض السيادة على "غور الأردن" جدلا كبيرا في البلاد، بعد تبادل الاتهامات بين الوزراء والمسؤولين.

وصرح وزير الدفاع السابق، الجنرال موشيه بوغي يعالون، أن رئيس حكومة تسيير الأعمال الحالي، بنيامين نتنياهو، حاول التنازل عن "غور الأردن" قبل عدة سنوات - دون ذكر التاريخ، وأن يعالون نفسه منع نتنياهو من القيام بهذه الخطوة.