دار النخبة تشارك بالمجموعة القصصية «كانت عذراء» في معرض الكتاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طرحت دار النخبة للنشر حديثا والتوزيع المجموعة القصصية "كانت عذراء" للكاتب محمود زيدان في إطار استعداداتها للمشاركة في معرض القاهرة الدولى للكتاب.

وتتضمن القصص سردًا جنوبيًّا يجرى على لسان الكاتب في محاكاة تمزج بين الواقع والفنتازيا التى تستمد صورها من المخزون الإبداعى الصعيدى التى تجرى كما النيل إلى الشمال بخلطة تحمل العادات والتقاليد الصعيدية بأسلوب حداثي لا يغفل المدرسة الكلاسيكية في السرد.

ويحمل عنوان المجموعة "كانت عذراء" دلالة الرمز الذى ينطوى على قراءة للمنظومة القيمية للحياة الجنوبية، وما طرأ عليها من تغيرات إبان العقود الثلاثة الأخيرة في ملحمة يبرز فيها مثلث المرأة والوطن "القرية" والذات التي تتمحور حولها قصص المجموعة الـ15.

وتتناول قصص الكاتب قضايا متنوعة ما بين الاجتماعية والإنسانية والذاتية وتدور أغلب أحداثها بالقرية المصرية حيث ينقل فيها الكاتب تفاصيل حياة الناس هناك والآمال والآلام التى يعيشها أهل الصعيد من الفقر والحرمان والتشرد ويكشف خلالها عن قضايا مثل الثأر والبخل والخوف وغيرها.

تتميز قصص محمود زيدان بالواقعية والتنوع في مواضيعها وثراء مضامينها وكذلك أفكارها العميقة والتى قد ترتفع في كثير من الأحيان إلى مستوى المأساة لتلامس الجرح الكبير بلغة فنية رشيقة راقية وسرد قصصى مشوق وتدور الكثير من قصصه حول الفقر والتشرد والشقاء والحرمان والحزن والاغتراب الإنسانى.

وينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم الأربعاء ويستمر حتى 4 فبراير المقبل بأرض المعارض بمنطقة التجمع الخامس، وتقام الدورة الـ51 من المعرض، تحت شعار "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، بمشاركة 900 دار نشر من بينها 398 دار نشر مصرية، 255 ناشرا عربيا، 41 تاجرا من سور الأزبكية، و99 توكيلا، بإجمالى 929 فعالية ثقافية وفنية، و3502 من المشاركين المصريين والعرب والأجانب، وتحل السنغال ضيف شرف معرض الكتاب، كأول دولة من دول أفريقيا السمراء تشارك ضيف شرف، وتم اختيار المفكر والجغرافى الراحل الدكتور جمال حمدان، شخصية عام المعرض.