الأربعاء .. بدء الاجتماع التشاوري للوفود الفنية حول سد النهضة بالخرطوم

سد النهضة
سد النهضة

تبدأ الأربعاء 22 يناير بالعاصمة السودانية الخرطوم، فعاليات الاجتماع التشاوري للوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث "مصر، السودان، إثيوبيا"، وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة ووضع مسودة اتفاق بذات الشأن.


يأتي عقد هذا الاجتماع الذي يستمر على مدار يومين في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجاري، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكي، وحضور رئيس البنك الدولي، وفي ضوء التزام الدول الثلاث المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني ومستدام ومتبادل على ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي. 

 

تجدر الإشارة إلى أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق تضمن بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، والتي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب إتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية. 

 

واتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات. 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا