خاص.. خبير يوضح فوائد مشاركة مصر بقمة الاستثمار البريطانية الإفريقية في لندن

 إبراهيم مصطفى الخبير الاقتصادي والاستثماري
إبراهيم مصطفى الخبير الاقتصادي والاستثماري

قال إبراهيم مصطفى الخبير الاقتصادي والاستثماري وتنمية الأعمال، إن قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية في لندن فرصة متميزة لعرض الفرص الاستثمارية والتجارية بين البلدين والقارة ككل، وذلك بسبب وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي ممثلًا لإفريقيا ومصر، حيث تعد مصر بوابة إفريقيا.

وأضاف الخبير في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية تعد فرصة للترويج للبورصة المصرية، وبرنامج الطروحات المصرية، ولاسيما وأن أول طرح هيكون بنك القاهرة، ومن المعروف أن بريطانيا بها أكبر شركات وبنوك الاستثمار، وأهمية دور الصندوق السيادي المصري ومشروعات محور قناة السويس.

وأشار إلى أن الاهتمام البريطاني بمصر، جاء لعدة أسباب، حيث أصبحت أكبر منتج للغاز الطبيعي في المنطقة، ولديها محطتان كبيرتان لتسييل الغاز، والتي أصبحت منصة الغاز في البحر المتوسط، متوقعًا أن يكون منتدى غاز شرق المتوسط له أثر كبير.

وأكد على أهمية الترويج للاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية والخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية، مشيرًا إلى أن إعادة وضع مصر على أولويات الشركات البريطانية أو الشركات الأخرى الأجنبية الموجودة بها للاستثمار في مصر كبوابة لإفريقيا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد أن قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية تنعقد فى ظل أوضاع دولية تتسم بالاضطراب وعدم الاستقرار وتزايد وتيرة الصراعات المسلحة، وانتشار ظاهرة الإرهاب وتداعياتها على القارتين الإفريقية والأوروبية، واستمرار استخدام منطق القوة فى العلاقات الدولية.

وأضاف السيسي، في كلمته أمام القمة أمس الإثنين، أن تصاعد القلق المتصل بتدفقات الهجرة غير الشرعية فى محيطنا الإقليمي، فضلاً عن بروز تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية متعددة الأبعاد، يؤثر بالسلب على جهود تحقيق التنمية المستدامة الشاملة والمنشودة.