خلال الصالون السياسي الثالث لـ« تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين»

طارق الخولي: القضية الليبية تقع في صلب الأمن القومي المصري

النائب طارق الخولي
النائب طارق الخولي

قال النائب طارق الخولي، إن القضية الليبية ليست أحادية البعد بل لها أبعاداً كثيرة، كما أنها تقع في صلب الأمن القومي المصري، لذا يجب تبادل الرؤى حولها، والنقاش والخروج بخطاب سياسي موحد. 

وأضاف خلال الصالون السياسي الثالث لـ« تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين»، تحت عنوان «الأزمة الليبية.. بين التحديات الأمنية والمواجهة الفكرية والثقافية وانعكاساتها على الشأن الداخلي والخارجي»، أن الورقة الموقعة بين أردوغان والسراج لا ترتقي أن نطلق عليها اتفاقية دولية أو صيغة تفاهم، لأنها بين حكومة منتهية مدتها، بالإضافة إلى أنها تتيح التدخل لطرف أجنبي في بلد عربية.

وأشار الخولي إلى أنه بالفعل هناك فيديوهات وصور موثقة لمرتزقة ينقلون إلى طرابلس، وهو الأمر الذي ينذر بالخطر، وقال محللين عسكريين أن أردوغان لن يرسل قوات عسكرية تركية بشكل كبير لكنه سيعتمد على المرتزقة، أحد المشكلات الرئيسية التي تعاني منها ليبيا هي كثرة المبادرات، وتشتت الليبيين بينها، وبعضها كان مبطن من بعض الأطراف لتحقيق مكسب سياسي معين، 

وأوضح «الخولي» أن هناك تربص واضح من قبل أردوغان بمصر، منذ لقائه بالرئيس السوداني المعزول البشير وجزيرة سواكن، ثم التنقيب عن الغاز في المتوسط عن طريق ليبيا، وهو يستدعي وهم الخلافة العثمانية، الأزمات الداخلية لدى أردوغان كثيرة، وهو يريد خلق مواجهة على أطراف متعددة لخلق قضايا خارجية لتشويش على القضايا الداخلية .

وأشار إلى أنه في 2016 أتى وفد برلماني من دولة كبرى و وعد بتزويد مصر بكافة التكنولوجيا والإمدادات في مجال حماية الحدود، في مقابل ضغط البرلمان على القيادة السياسية للتخلي عن المشير خليفة حفتر، لأنه مشروع السراج هو حلم بعض الدول للتمدد في ليبيا، وهناك تجاهل من قوى الدولية وغض للبصر عن الخروقات والإرهاب الذي يرعاه السراج.

كانت  تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد عقدت الصالون السياسي الثالث، تحت عنوان: «الأزمة الليبية.. بين التحديات الأمنية والمواجهة الفكرية والثقافية وانعكاساتها على الشأن الداخلي والخارجي»،  بمقر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.