رئيس حكومة الوفاق يعترف ويحسم حقيقة وجود المرتزقة السوريين في ليبيا

 فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق
فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق

منذ إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الشهر الجاري، إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لحماية المليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق، تواصل التقارير ومقطع الفيديو التي يتداولها الليبيون توثيق نقل مرتزقة سوريين من تركيا إلى ليبيا لمواجهة قوات الجيش الوطني الليبي، لكن دون اعتراف رسمي من حكومة فائز السراج حول ذلك. 

 

فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق اعترف،  اليوم الاثنين، بالاستعانة بمرتزقة سوريين للقتال في صفوف المليشيات المسلحة التابعة لحكومته ضد قوات الجيش الوطني الليبي، وذلك وفق مقابلة له مع قناة الـ«بي بي سي» البريطانية.

 

وقال «السراج»، في حوار تذيعه القناة البريطانية مباشر، «إنه لن يتردد في طلب مساعدة أي طرف» لدحر ما أسماه «العدوان على طرابلس»، واصفا إياه بـ«الانقلاب الشرعي»، وذلك في إشارة إلى قوات الجيش التي أطلقت عملية عسكرية لتطهير العاصمة طرابلس من المليشيات المسلحة التابعة لحكومة «الوفاق».

 

وأضاف «السراج»: «نحن لا نتردد في التعاون مع أي طرف في مساعدتنا لدحر الاعتداء بأي طريقة كانت ولنا الحق، فنحن في حالة دفاع شرعي عن النفس  ضد محاولة انقلابية يقوم بها طرف آخر»، على حد قوله.

 

وتابع قائلا: «اللي يحاول يعطونا دروس في ذلك من الحكومات التي تدعي الديمقراطية يقولوا لنا كيف يتم التعامل مع أي طرف متمرد يحاول الانقلاب على الشرعية».

 

وأطلقت القوات المسلحة العربية الليبية عملية عسكرية في أبريل الماضي لتحرير العاصمة الليبية من المليشيات المسلحة العصابات الإجرامية التابعة لحكومة فائز السراج، والتي نجحت في الوصول إلى تخوم وسط العاصمة حيث مقر السراج.

 

واستنجد فائز السراج وحكومته بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي وقع مع أنقرة على اتفاقية ترسيم حدود مقابل الدعم العسكري، والتي عملت تركيا -وفق تقاير دولية، على إرسال مرتزقة سوريين موالين لها إلى طرابلس للتصدي لتقدمات الجيش الوطني الليبي.

 

قال الناطق باسم هيئة التنسيق السورية بحركة التغيير الديمقراطية منذر خدام إنه بحسب مصادر الأمم المتحدة بلغ عدد الإرهابيين الذين نقلوا من سوريا إلى ليبيا أكثر من 2000 مقاتل.

 

منذر وفي تصريح خاص لصحيفة “الإتحاد” اليوم الاثنين أشار إلى أن أنقرة لن ترسل قوات تركية بأعداد كبيرة إلى ليبيا لذلك سوف تعمل على نقل المقاتلين الأجانب من الإيغور والتركمان والشيشان من سوريا، موضحاً أن مصادر سورية من جبهة إدلب تؤكد أيضاً نقل مقاتلين أجانب منها إلى ليبيا.

 

يشار إلى أن صحيفة الغارديان الانجليزية قد كشفت على أن المرتزقة السوريين الذين ترسلهم تركيا إلى ليبيا يتقاضون حوالي 2000 دولار ، بعد أن كانوا يتقاضون حوالي الـ 150 دولار فقط عندما كانوا يقاتلون مع القوات التركية شمال سوريا.