«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد مفيدة عبد الرحمن «أول محامية في مصر»

مفيدة عبد الرحمن
مفيدة عبد الرحمن

احتفل محرك البحث العالمي «جوجل» اليوم الإثنين 20 يناير، بالذكرى الـ106 على ميلاد المحامية مفيدة عبد الرحمن، حيث غير شعاره المعروف ووضع صورة سيدة ترتدي «روب المحاماة».


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز المعلومات عنها في السطور التالية:

مفيدة عبد الرحمن، واحدة من أوائل المحاميات في مصر، حيث كانت هي أول محامية ترفع دعاوى أمام محكمة النقض في مصر، وأول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، وأول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوب مصر.
وكانت مفيدة أيضا أول امرأة متزوجة تلتحق بجامعة الملك فؤاد الأول «جامعة القاهرة حاليا» في عام 1935، وأصبحت فيما بعد أول أم تتخرج منها.
تم اختيارها للدفاع عن درية شفيق في المحكمة،  وكانت درية شفيق قد تمكنت في فبراير 1951 من جمع 1500 امرأة سراً من مجموعتين نسائيتين رائدتين في مصر هما: بنت النيل والاتحاد النسائي المصري، لتنظيم مسيرة من الذين قاطعوا البرلمان لمدة 4 ساعات بعد أن تجمعوا هناك، مع سلسلة من المطالب المتعلقة بشكل رئيسي بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة.  
وعندما بدأت القضية أمام المحكمة، حضر العديد من أنصار "بنت النيل" قاعة المحكمة وأرجأ القاضي الجلسة إلى أجل غير مسمى. 

عملت مفيدة عبد الرحمن في الخمسينيات محامية دفاع في محاكمات سياسية مشهورة تتعلق بمجموعة متهمة بالتآمر على الدولة. 
وعلى الرغم من أنها كانت أم لـ9 أبناء، إلا أنها أصبحت عضوا في البرلمان عن الغورية والإزبكية في عام 1959، وكانت نائبة نشطة لمدة 17 عاماً على التوالي، كانت المرأة الوحيدة التي شاركت في عمل لجنة تعديل قوانين الوضع للمسلمين التي بدأت في الستينيات. 
كانت عضوًا في مجلس إدارة بنك الجمهورية ونقابة المحامين ومجلس الاتحادات الجامعية والمؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي والاتحاد الوطني ومجلس هيئة البريد.
عملت أيضًا على تأسيس جمعية «نساء الإسلام»، وشغلت منصب رئيسة الجمعية لعدة سنوات.