علي 137 فدان وباستثمارات 18 مليار جنيه

ننشر تفاصيل أكبر مدينة طبية في الشرق الأوسط بـ «بدر»

د. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
د. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

وضع د. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حجر الأساس لأكبر مدينة طبية متكاملة ينفذها القطاع الخاص في الشرق الأوسط وأفريقيا تحت اسم «كابيتال ميد» بمدينة بدر باستثمارات تتجاوز 18 مليار جنيه ويوفر 15 ألف فرصة عمل ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولي خلال 2022 حيث يشمل المشروع مركز تأهيل وتعافي ومستشفي إصابات وطوارئ ومركز زراعة أعضاء ومستشفي للنساء والأطفال ومراكز لأمراض الكبد والكلي والمخ والأعصاب ومركز لرعاية المسنين وآخر للأمراض السلوكية والنفسية والعقلية والإدمان.. وحصلت «بوابة أخبار اليوم» علي مخطط وتفاصيل هذا المشروع العملاق الذي يعد انطلاقة نحو السياحة العلاجية في مصر.

في البداية أكد د. عاصم الجزار وزير الإسكان، أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات العملاقة بمدينة بدر والتي تأثرت بشكل إيجابي كبير خلال الفترة الأخيرة بعد التطور الكبير في تنمية العاصمة الإدارية الجديدة، وأوضح الوزير أنه تم إنفاق استثمارات ضخمة بالعاصمة الإدارية الجديدة مما أثر على حجم النمو بمدن شرق القاهرة ونعمل على الاستغلال الأمثل للأثر الإيجابي لتلك الاستثمارات على المدن الجديدة الواقعة شرق القاهرة وجني ثمارها من أجل التكامل الوظيفي بين العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة المحيطة بها.. ووعد وزير الإسكان بإصدار تراخيص البناء والتصاريح اللازمة خلال الشهر المقبل بحد أقصي مطالبا رئيس جهاز مدينة بدر باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء التراخيص والتصاريح.

وأشار د. حسن القلا رئيس مجلس إدارة شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية المنفذة للمشروع، إلي أن المشروع يهدف لإقامة مجمع طبي متكامل بإجمالي استثمارات تتجاوز 18 مليار جنيه ويساهم في توفير 15 ألف فرصة عمل وسيتم إطلاق الخدمة الطبية بالمرحلة الأولي للمشروع بعد حوالي (30) شهرا من الآن، وأوضح أن إنشاء المشروع يستغرق من 3 : 10 سنوات وينفذ على 4 مراحل تشمل المرحلة الأولى منه المستشفى العام بطاقة 350 سريرا ومجمع العيادات ومركز الإصابات والطوارئ وفندق و11 مركزا طبيا متخصصا بطاقة إجمالية 2500 سرير.
وأضاف د. حسن القلا، أن الهدف من إنشاء "كابيتال ميد" هو النهوض بمستوى خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في مصر والوطن العربي والشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تطبيق المعايير العالمية المعمول بها للجودة وأمن وسلامة المرضى باستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال وتقديم خدمات رعاية صحية متخصصة تلائم جميع شرائح المجتمع، وأشار إلي أن حجم المشروع غير مسبوق ولا يوجد له مثيل في المنطقة والهدف منه مركز إقليمي يقدم رعاية صحية بمستويات عالمية لجميع دول المنطقة ويضع مصر مرة أخري علي خريطة السياحة العلاجية.

بينما أكد د. محمود الطيب رئيس جامعة حلوان الأسبق ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة، أن "كابيتال ميد" مدينة طبية متكاملة تتسع لحوالي 2500 سرير بجميع مراحلها علي مساحة تتجاوز 137 فدان بمدينة بدر من خلال استغلال موقعها المتميز علي طريق القاهرة السويس بجانب اتصالها بشبكة طرق تربطها بأنحاء الجمهورية ومحور قناة السويس وعلي بعد دقائق من مطار القاهرة الدولي ومطار العاصمة الإدارية حيث تتكون المباني الطبية من 9 طوابق عبارة عن أرضي و5 طوابق علوية و3 طوابق أسفل المباني تضم الخدمات اللازمة للمدينة وأماكن انتظار السيارات وسيكون تصميم المدينة بطابع معماري وتصميم داخلي يعكسان الحداثة مع الحفاز علي روح المشروع المستمدة من الهوية والثقافة المصرية كما يراعي التصميم تبني استخدام الطاقة الشمسية وسبل الحماية من أشعة الشمس للحد من استهلاك الطاقة والمياه مع توفير غطاء أخضر.

ويتكون المشروع من عدة مراحل فالأولي علي مساحة 53 فدان بما يعادل 224 ألاف متر مربع أما المرحلة الثانية علي 27 فدان أو 114 ألف متر والثالثة علي 24 فدان أو 104 ألاف متر وأخيرا الرابعة 32 فدان أو 134 ألف متر ليبلغ بذلك إجمالي المشروع 137 فدان بما يعادل 576 ألف متر مربع بينما يبلغ إجمالي مسطح البناء 966 ألف متر مربع.

وكشف عن الجدول الزمني للمشروع فتم اعتماد مخطط المشروع في مايو 2018 ثم تم استلام الموقع في إبريل 2019 وحتى ديسمبر الماضي تم تجهيز الموقع وحفر أساسات كامل المرحلة الأولي ومن المتوقع بدء أعمال الإنشاءات فيها خلال مارس المقبل لتستمر أعمال توصيل المرافق وشبكات تلك المرحلة حتى فبراير 2021 وبالتوازي وتحديدا في مارس المقبل تبدأ أعمال الإنشاءات والتي تشمل المستشفي العام ومجمع العيادات الخارجية ومبني التحكم ومركز المحاكاة والمستشفي الافتراضي والعلاج عن بعد وأيضا مركز التأهيل والتعافي الصحي والفندق والمركز التجاري وكذلك مستشفي الإصابات والطوارئ ومركز الطب الدقيق المتخصص ومركز زراعة الأعضاء، ليتم إنهاء كل أعمال المرحلة الأولي في فبراير 2022 وبعدها بشهر يتم افتتاحها لتبدأ التشغيل الفعلي في الربع الثاني من العام أما في يناير 2024 يتم إطلاق العمل في المراحل التالية وإنهائهم في ديسمبر منذ ذات العام ويشملون مستشفي النساء والأطفال ومراكز الطب المتقدم لأمراض الكبد والكلي والمخ والأعصاب ومركز الرعاية التمريضية ومركز الرعاية طويلة المدى وأيضا مركز رعاية المسنين ومركز رعاية الأمراض السلوكية والنفسية والعقلية والإدمان.

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا