بالصور| «البرجاية»قرية تصدير البطاطس لأوروربا.. والمزارعون:«التجار سبب السوق السوداء»

زراعة محصول "البطاطس"
زراعة محصول "البطاطس"

تعد قرية البرجاية التابعة لمركز سمالوط بمحافظة المنيا ، أحد أكبر المحافظات في تصدير البطاطس وهي إحدى القرى التي تقوم بزراعة البطاطس وتصدره للخارج، وتضم أكبر سوق لتسويق البطاطس ورغم فرحة المزارعين بحصاد المحصول إلا أن المشكلات التي تواجههم في الزراعة تسببت في ضعف إنتاج الفدان وإضعاف الأرباح بعد موسم زراعة طويل .

ويقول مؤمن محمد عبد الحكيم، مزارع، إن أهم المشكلات التي تواجه الفلاح هي التقاوي المستوردة والفدان يأخذ أكثر من 15 ألف جنيه أي حوالي 30 جوال تقاوي، ولابد من تفعيل الدور الرقابي للدولة ،وأضاف أن  هناك مشكلة حقيقية في تسويق البطاطس ولابد أن تتدخل الدولة لفتح أسواق جديده تساعد في تصدير البطاطس للخارج من خلال إبرام عقود مع الدول الأجنبية .

وأكد "الأسمدة مرتفعة بشكل كبير ولا نجدها في الجمعيات الزراعية أو الإصلاح الزراعي وتكلفة الفدان لا تقل عن 20 ألف جنيه وفي أحسن الأحوال أصبحت زراعة البطاطس تعود بالخسارة على المزارع" .

 

أما رجب شعبان مزارع، أكد أن إنتاج الفدان هذا العام أقل من العام الماضي حيث أن أعلى انتاجية للفدان 8 طن ، وأضاف أنه رغم انتاجية الفدان الضعيفة إلا أن الأسعار عوضت الفلاح وإلا كان الفلاح تعرض لخسائر فادحة وهذا ما تعرضنا له الموسم الماضي ، وأوضح أن أعلي أنواع هذا الموسم صنف يسمى "البرنتا " ويأتي بعده الاسكنتا والارزونا .

وأضاف أن هناك الكثير من المزارعين يرفضون بيع محصولهم في الشادر ويبيعونه بالقطاعي في الأسواق للمواطنين بأسعار تتراوح بين 6 جنيهات أى أقل من التسعيرة التي يضعها التجار بحوالي جنيه ، وطالب رجب المواطنين بالتعامل مع المزارعين مباشرة  في شراء احتياجاتهم من البطاطس لمنع استغلال تجار السوق لهم مما سوف يساهم في خفض الاسعار خاصة أن التجار يرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه  .

 

بينما أكد محمد ضاحي حسانين مزارع أن ارتفاع أسعار البنزين زاد من أسعار الري للفدان موضحا أن سعر شيكارة السماد وصلت إلى 150 جنيها، ولا نجدها إلا في السوق السوداء وأضاف أن هناك مشكلات كثيرة في التصدير وأهما العفن الذي يصيب البطاطس، وأشار إلى أن هذا العام الفدان بالكاد يجمع ما أنفق عليه فقط ولكن العام الماضي تعرضنا لخسائر فادحة .

 

ومن جانبه  قال المهندس أحمد يوسف وكيل وزارة الزراعة بالمنيا في تصريح خاص "أن البطاطس تعد من المحاصيل الرئيسية بالمحافظة وهو أحد الخضروات التي تشتهر بانتاجه محافظة المنيا" .

 

وأضاف أن الدولة والزراعة توليان اهتماما كبيرا بزراعته خاصة أنه يدخل في التصدير للخارج وتحاول مديرية الزراعة تذليل كافة العقابات أمام المزارعين من حيث توفير التقاوي والسماد لهم وفتح أسواق جديدة لتشجيع المزارعين على زراعة البطاطس .

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا