«الأميرة ذات الهمة» في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية 

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، الثلاثاء21 يناير ندوة بعنوان "آليات السرد في الأدب الشعبي.. سيرة الأميرة ذات الهمة نموذجًا"، يتحدث فيها محمد شحاتة العمدة الباحث في التراث الشعبي.

ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.وصرح عتيبة أن الندوة تتناول التجربة الجديدة للحكواتي محمد شحاته العمدة في تقديم سيرة الأميرة ذات الهمة عن طريق الحكي بصيغة شفاهية لأول مرة، حيث إن السيرة لم يوثق لها أية صيغ شفاهية من قبل، وتلك الصيغة هي الأولى المصرية.

كما يتحدث الباحث عن تاريخ السيرة والأماكن التي دارت الأحداث بها، والتاريخ الشعبي لخلفاء الدولة الأموية والعباسيةوأهم الشخصيات التي قامت عليها السيرة، ودورها المنصف للمرأة العربية والتي كانت فيما مضى فارسة ومجاهدة فتحت بلاد الروم، فكانت ذات الهمة أول أميرة على القسطنطينية.يذكر أن محمد شحاتة العمدة شاعر وروائي وباحث في الثقافة الشعبية والأنثروبولوجيا، وهو مدير تحرير سلسلة الثقافة الشعبية بالهيئة المصرية العامة للكتاب، ومشرف على ورش الأطفال بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 فاز العمدة بجائزة الشارقة للإبداع العربي عن رواية (أم العنادي)، وقد مثل مصر في مهرجان مغرب الحكايات بالمملكة المغربية، كما أنه باحث دكتوراه بكلية البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، ورسالته عن أثر التغير الثقافي على رواة الحكاية الشعبية بالمغرب. 

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا