وزيرة الصحة تعلن منحا خاصة لأطباء الأزهر في برامج تدريبية بجامعة هارفارد

وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
احمد جلال
 

التقت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بفضيلة شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، اليوم الإثنين 13 يناير، في مقر مشيخة الأزهر.

 

جاء الاجتماع لمناقشة إلحاق عدد من أطباء جامعة الأزهر بمختلف فروعها ضمن برنامج التعلم والتدريب في التعليم الطبي والبحث والممارسة الإكلينيكية للقادة الطبيين والمهنيين في مصر بكلية طب هارفارد الأمريكية.

 

وأوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن الوزيرة أكدت أن أطباء جامعة الأزهر هم جزء أصيل من المنظومة الصحية، لافتة إلى أن رفع كفاءتهم المهنية سينعكس بشكل إيجابي على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.


  
وأشارت الوزيرة – خلال اللقاء- إلى منح عدد من أطباء جامعة الأزهر الفرصة في الحصول على برامج لتأهيل وإعداد القادة في المجال الطبي بمصر والحصول على درجة الماجيستير في مجالات البحوث الإكلينيكية وإدارة المستشفيات، والجودة والسلامة في الرعاية الصحية بكلية الطب جامعة هارفارد.

 

واستعرضت الوزيرة ما تم من إنجازات في القطاع الصحي من خلال تنفيذ عدد من المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة، والتي ساهمت بشكل كبير في تخفيف العبء عن كاهل المرضى، كما استعرضت الوزيرة، المبادرات المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة، ومنها مبادرة رئـيس الجمهورية لاكتشاف وعلاج الاعتلال الكُلوي، التي تهدف إلى الكشف المبكر عن القصور الكلوي في مراحله الأولى وعلاج أسبابه وخفض معدلات حدوثه، وتحديد نسب الفشل الكلوي وأسبابه على مستوى المحافظات.

 

 وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى ما تم من خطوات جادة في إصلاح المنظومة الصحية بمصر من خلال تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الهادفة لبناء الإنسان المصري والاهتمام به ورعايته جنبًا إلى جنب ما تقوم به من الدولة من إصلاحات وتنمية على جميع المستويات.

 

كما استعرضت الوزيرة أخر النتائج سواء بمحافظة بورسعيد أولى محافظات تطبيق المنظومة الجديدة، أو محافظات المرحلة الأولى وخاصة محافظتي الأقصر وجنوب سيناء، والتي من المقرر بدء تطبيق المنظومة بهما في شهر مارس المقبل، مؤكدة أن العمل جارِ على قدم وساق في تلك المحافظات لتأهيل المنشأت الطبية للدخول بالمنظومة الجديدة وفقاً لأعلى معايير الجودة العالمية، بالإضافة إلى تسجيل المواطنين بالمنظومة الجديدة والذي بدأ في شهر أكتوبر الماضي.

 

وتطرقت وزيرة الصحة إلى ما تقوم به الوزارة في ملف تأهيل ورفع كفاءة الكوادر البشرية من خلال تنفيذ نظام تدريب الأطباء الجديد ببرنامج الزمالة المصرية، لافتة إلى أن هذا النظام الجديد يحقق إصلاح التعليم الطبي المهني، ويعطي الفرصة للأطباء في الحصول على فرص تدريبية، كما يهدف إلى تقديم أطباء أكفاء للعمل في المنظومة الصحية.

 

وجهت وزيرة الصحة الشكر لفضيلة الإمام الأكبر على دعمه الكبير لوزارة الصحة والمبادرات التي تقوم بها، مؤكدة أن الأولوية في المرحلة القادمة لتعليم وتدريب الأطباء في كبري الجامعات العالمية وتطوير برامج الزمالة، لتخريج كوادر طبية عالية الكفاءة، بما يعود بالنفع على المنظومة الصحية ككل.

 

ومن جانبه، قال فضيلة الإمام الأكبر إن الأزهر لن يتردد في تقديم كل سبل الدعم اللازمة للارتقاء بالمنظومة الصحية، وتخفيف العبء عن كاهل المرضى بجميع المحافظات، والارتقاء بمستوى شباب الأطباء، مطالبا بأن يكون لمستشفيات وأطباء الأزهر نصيب من خطط التطوير التي تشهدها الوزارة.

 

وأشاد فضيلة الإمام الأكبر بما يراه من فكر جديد بوزارة الصحة، مؤكدا أن الإدارة المحترفة للقطاع الصحي، والقطاعات الخدمية الأخرى، هي الحل للارتقاء بالقطاعات الخدمية التي تمس حياة أغلب المواطنين.