برأس مال مليار جنيه.. الصحة تستعد لإنتاج أدوية علاج الأورام محليا

 وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
احمد جلال
 

تستعد وزارة الصحة والسكان، لتشكيل غرفة عمليات مشروعات المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام؛ للبدء في تصنيعها محليا برأس مال مليار جنيه، وذلك في ظل قيام مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة التي تستهدف فحص 28 مليون للكشف المبكر عن أورام الثدي.

يأتي ذلك عقب إصدار وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، القرار الوزاري رقم 584 بتشكيل غرفة العمليات للبدء في إنشاء أول مصنع حكومي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتصنيع المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام من خلال المؤسسة الوطنية إيبكو التابعة لمجموعة أكديما؛ لتأمين احتياجات البلاد من الأدوية البيولوجية والأورام للاستغناء عن المنتجات المستوردة التي تستهلك ميزانية الدولة من العملة الصعبة اتساقا مع رؤية القيادة السياسية.

وبدأت غرفة عمليات وزارة الصحة والسكان لمشروعات المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام في استيفاء الإجراءات التعاقدية على استيراد التكنولوجيا الخاصة بتصنيع المستحضرات الحيوية مع التوصية بالتعديلات التشريعية المطلوبة لإدخال هذه الصناعة إلى مصر، بالإضافة إلى وضع الخرائط الزمنية الخاصة بالبدء في توفير المستحضرات.

وأعدت غرفة العمليات قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالمنتجات الدوائية الخاصة بعلاج مرض السرطان وتشمل المستحضرات الدوائية الرائدة على مستوى العالم من حيث طبيعة الدواء "أدوية بيولوجية، وأدوية تقليدية" وكذلك حجم المبيعات ونسب النمو السنوي، ونوع السرطان الذي سيتم علاجه مع وضع التسعيرة العالمية في الاعتبار .

 
يوفر المشروع المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام في السوق المحلي بأسعار منافسة، كما سيوفر احتياجات الوزارة ومشروع التأمين الصحي الشامل، علما أن مصر من الدول ذات المعدلات المنخفضة في الإصابة بالأورام السرطانية بنسبة 113 لكل 100 ألف نسمة.

 يذكر أن حجم الإنفاق العالمي على علاج مرض السرطان يصل إلى 300 مليار جنيه، ويمثل المركز الثاني في سبب الوفيات على مستوى العالم، حيث بتسبب في حالة وفاة واحدة من أصل 6 وفيات على الصعيد العالمي.

وكانت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، قد أعلنت في وقت سابق أن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة للكشف المبكر والتوعية بسرطان الثدي والصحة الإنجابية والضغط والسكر والسمنة، بدأت منذ شهر يوليو الماضي، بهدف اكتشاف السيدات المصابات بسرطان الثدي في مراحله الأولى، مشيرة إلى أن نسبة كبيرة من السيدات المصابات تم اكتشافهن في مرحلتهن الأولى، وهو ما يساهم في تحقيق أعلى نسب للعلاج، موضحة أنه تم توفير أدوية الأورام بأقل من 40% من أقل دولة في العالم، وهو ما يفتح المجال لعلاج الكثير من الأورام في مصر.