استعدادا لإعلان خلو مصر من الفيروسات الكبدية.. وزيرة الصحة تلتقي مدير منظمة الصحة العالمية

وزيرة الصحة تلتقي مدير منظمة الصحة العالمية
وزيرة الصحة تلتقي مدير منظمة الصحة العالمية
احمد جلال
 

التقت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، مدير عام منظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم" في العاصمة السويسرية جنيف، يرافقها مساعد الوزير لمبادرات الصحة العامة د.محمد حساني.

 

جاء ذلك عقب اختتام زيارة وزيرة الصحة والسكان، لكلية طب هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، بشأن استكمال البرامج التدريبية للأطباء والمُدرِبين بالزمالة المصرية.

 

حضر اللقاء رئيس البعثة الدائمة بجنيف السفير علاء يوسف، ونائبة رئيس منظمة الصحة العالمية "سوزانا جاكاب"، ومدير قسم الالتهاب الكبدي والإيدز "أندرو بول".

 


وأوضح مستشار الوزير لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن الوزيرة استعرضت خطة وجهود مصر لاستكمال الملف الخاص بالحصول على شهادة منظمة الصحة العالمية بقضاء مصر على الفيروسات الكبدية، بالإضافة إلى الخطة الزمنية للمتابعة، كما استعرضت جهود مصر في استمرار ضمان خلو مصر من شلل الأطفال ودعم المنظمة من خلال المتابعة الدقيقة لبرنامج التطعيمات الموسع، وتوفير الجرعات اللازمة لدعم برنامج تطعيم شلل الأطفال.

 


وأضاف «مجاهد» أن د.هالة زايد وجهت الشكر  ل"تيدروس أدهانوم" على مشاركته عبر "الفيديو"، في التدشين الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي من محافظة بورسعيد في شهر نوفمبر الماضي.

 


وأشار  إلى أن "تيدروس أدهانوم" توجه خلال اللقاء بالشكر  للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على دعمه غير المحدود للمنظومة الصحية في مصر، واعتباره نموذج يقتدى به في الالتزام السياسي نحو القطاع الصحي، كما وجه الشكر للقيادة السياسية المصرية من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".


وتابع «مجاهد» أن "أدهانوم" أشاد بالجهود التي تبذلها مصر في إصلاح المنظومة الصحية، حيث اعتبرها أفضل نموذج إصلاح صحي خلال عام 2019، وذلك من خلال تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل وسرعة تقديم الخدمة الطبية، بالإضافة إلى ما أحرزته مصر من إنجازات في مبادرات الصحة العامة.


  ومن جانبه أكد "أدهانوم" دعمه الكامل لمصر في الحصول على شهادة منظمة الصحة العالمية لخلو مصر من الفيروسات الكبدية، حيث سيتم توجيه كافة إمكانيات المنظمة لسرعة الانتهاء من هذا الملف، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من هذا الدعم لضمان استمرار خلو مصر من فيروس شلل الأطفال وتوفير الطعوم بشكل مستمر للأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، تعتبر مصر من الدول الاستراتيجية لاستقبال غير المصريين في المنطقة.


ولفت مجاهد إلى أنه من المتوقع أن يزور مصر وفد من منظمة الصحة العالمية، خلال النصف الأول من العام الحالي 2020، وذلك لإنهاء إجراءات التحقق من ملف القضاء على الفيروسات الكبدية.