نهار

شورت الجامعة!!

عبلة الروينى
عبلة الروينى

تقريبا معظم الجامعات المصرية اتخذت نفس القرار ووضعت ضوابط لملابس الطلاب والطالبات داخل الحرم الجامعى.. أصدر د.»مجدى سبع» رئيس جامعة طنطا، ود.»يوسف الغرباوى» رئيس جامعة جنوب الوادى.. أصدرا قرارا بمنع ارتداء الطلاب والطالبات بالطبع، البنطلونات «المقطعة» والشورتات، والبارمودا، والجلباب، و»الشباشب» داخل الحرم الجامعى، حفاظا على العملية التعليمية وهيبة الجامعة.. ومنع الطلاب أيضا من إطالة الشعر وارتداء السلاسل... ويطبق القرار اعتبارا من الفصل الدراسى الثانى... سبق لجامعات الإسكندرية وكفر الشيخ والمنوفية وأسيوط والأزهر تطبيق نفس القرار، لمواجهة ما أسموه بفوضى الزى، والمظاهر غير اللائقة، والاستعراضات اللافتة، والحفاظ على هيبة الجامعة.
أزعج القرار البعض.. اعتبره الطلاب تقيدا لحريتهم فى ارتداء ما يريدونه.. ووصفه البعض (بالفاشية)!!، والتدخل فى الأمور الشخصية للطلاب!!.. ويبدو أن المسافة بين (الحرية) و(الفوضى) تختلط لدى البعض، بدرجة تفتقد الوعى والتمييز والإحساس بالمسئولية... لا فارق (لدى المنزعجين من القرار) بين الذهاب إلى العمل أو إلى الجامعة.. والذهاب إلى الشاطئ أو الذهاب إلى النوم!!.... بالتأكيد ليست من الحرية فى شيء، أن نذهب إلى مدارسنا وجامعاتنا، أو إلى أماكن العمل بالجلباب أو بالشورت، أو التى شيرت بدون أكمام!!... وسبق أن أصدر د.جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، قرارا بمنع المنتقبات من التدريس بالجامعة، وهو القرار الذى أيدته المحكمة الإدارية العليا، دون أن يحتج أحد أو ينزعج بدعوى الحرية!!..
ضوابط الزى والسلوك داخل الجامعات المصرية، فى ظل الفوضى والتجاوزات، وأشكال التمييز والملابس الطائفية.. هى إعادة الاعتبار للمظهر الجامعى، ولسلوك الطلاب ومسئوليتهم داخل الحرم الجامعى.