نهار

غالى شكرى ..

عبلة الروينى
عبلة الروينى

الطبيعة الوثائقية لبرنامج دينا أبو زيد «حبر على الرصيف» على قناة الغد، هى ما تمنحه قيمة وأهمية مضافة، خاصة فى نوعية الموضوعات التى يتناولها، والشخصيات والرموز الفكرية والثقافية، التى يحرص البرنامج على تقديمها، مؤكدا قيم الحرية والتقدم والمقاومة والحداثة .
على مدى عامين ماضيين، احتفى البرنامج الوثائقى بالكثير من المبدعين والمفكرين.. نجيب سرور، أحمد فؤاد نجم، لويس عوض، أمل دنقل، جمال حمدان... وتوقف البرنامج فى العديد من الحلقات، أمام مشاهد من المقاومة الفلسطينية... حلقة «الفكهانى» المنطقة التى انطلقت خلالها المقاومة الفلسطينية، أثناء الإجتياح الإسرائيلى لبيروت فى الثمانينات.. حلقة «المعركة» الجريدة اليومية للمقاومة الفلسطينية خلال حصار بيروت.. حلقة «عدلى فخرى» مغنى الثورة .
وفى حلقة هذا الأسبوع «المغترب» تناول البرنامج الناقد والمفكر المصرى د.»غالى شكرى» ومشروعه الفكرى، من خلال محطات فكرية مختلفة فى حياته.. حصوله على الدكتوراة من «السوربون» وموضوعها «النهضة والسقوط فى الفكر المصرى الحديث» إشراف المفكر الفرنسى «جاك بيرك»... أكثر من ٣٠ كتابا هى مجموع مؤلفاته الفكرية والثقافية «أزمة الضمير العربى.. أزمة الجنس فى القصة العربية.. الأرشيف السرى للثقافة العربية.. نقد بلا سلطة.. شعرنا الحديث إلى أين؟.. ديكتاتورية التخلف العربى.. المنتمى وأدب نجيب محفوظ.. الثورة المضادة فى مصر.. بلاغ إلى الرأى العام» .. وكانت محطة مجلة «القاهرة» التى ترأس غالى شكرى تحريرها من ١٩٩٠حتى مرضه الأخير١٩٩٦.. واحدة من أهم المجلات الفكرية العربية، خاصة ملفاتها المهمة حول «نصر حامد أبو زيد.. الموسيقى القبطية القديمة.. نجيب محفوظ» .
ويرى الكاتب محمد سلماوى أن غالى شكرى هو الإمتداد «الأكثر تأثيرا» لسلامة موسى.. بينما يرى البعض أنه لا يقل أهمية عن د.لويس عوض ود.عبد القادر القط ود.محمد مندور .
«حبر على الرصيف» أعاد طرح أسئلة غالى شكرى من جديد، ليؤكد ضرورة إعادة طبع أعماله الكاملة، وأيضا أعماله الإبداعية التى لم تطبع من قبل، ومنها رواية «مواويل الليلة الكبيرة» .