خلال افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني في الفيوم..

بينها طرح شركات الجيش في البورصة وتطوير البحيرات وتوفير فرص عمل.. رسائل هامة من السيسي للمصريين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح عدد من المشروعات الجديدة للإنتاج الحيواني داخل محافظة الفيوم، على رأسها مجمع الإنتاج الحيواني، وذلك ضمن خطة المشروعات القومية الكبرى التي تشهدها الدولة المصرية في مختلف المجالات.

 

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من المسئولين إلى شرح تفصيلي عن مجمع الإنتاج الحيواني، وكيفية إنشائه والطاقة الإنتاجية التي يعمل بها، وآليات العمل الحديثة التي يعمل به، وإنشائه على أحدث الوسائل الحديثة في هذا المجال.

 

وجدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، التأكيد على طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة المصرية قائلا: "شركات القوات المسلحة هتنزل البورصة المصرية يبقى كده اتحنا الفرصة لكل القطاعات"، مشيرا إلى أن كل المشروعات التي يتم افتتاحها متاحة لمشاركة القطاع الخاص رغم بدء إنتاجها وتشغيلها".

 

وقال الرئيس السيسي: "بحيرة قارون وبقول الكلام ده وبقوله لينا كلنا ولكل اللي بيسمعنا بحيرة مساحتها أكثر من 50 ألف فدان ولو استمرينا على الوضع ده إحنا كده بنخسر هذه البحيرة تماما.. الدولة معنية باستعادة كل البحيرات سواء اللي على البحر المتوسط وبحيرة ناصر اللي في أسوان .. مفيش عائد مباشر للمواطنين عليه، لكن هناك عائد كبير للدولة بعودة البحيرات للخدمة والإنتاج".

 

 

500 مليون جنيه تكلفة محطة رفع المياه في بني سويف


 
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الهدف من استعادة البحيرات لوضعها السابق هو إعادة إنتاجها من الأسماك مرة أخرى، مضيفا: "مجموعة مصانع هتتعمل لتقليل كثافة الملوحة لتعود إنتاجها مرة أخرى، الكلام ده تكلفته كتير يمكن ميكونش فيه عائد مباشر دلوقتي لكن بعد ما ترجع البحيرة تاني يبقى فيه فرص حياة.. دراسات الجدوى في هذا الأمر ليس شرطا أن يكون العائد الاقتصادي كبير".

 

وأشار الرئيس إلى أن الهدف من التوزيع الجغرافي للمشروعات التي يتم افتتاحها، إيجاد فرص عمل في هذه المناطق، موضحا أن الصوبة الزراعية الواحدة توفر فرص عمل لـ30 شخصا، مضيفا: "التعامل مع التحديات في محافظة المنيا وبني سويف هدفه زيادة فرص التشغيل هناك"، وتساءل الرئيس: "هل استهداف تكليف جهاز المشروعات بعمل بعض المشروعات هدفه الاستحواذ الاقتصادي؟، متابعًا: "الهدف تحقيق توازن وإيجاد فرص عمل؟".

 

وأكد الرئيس السيسي أن العائد الاقتصادي الذي سيترتب عليه تشغيل المشروعات الزراعية في المنيا وبني سويف هو تشغيل 250 ألف مواطن، معلقا بقوله: "تكلفة المشروعات الخاصة ببني سويف والمنيا قد لا تكون مجدية اقتصاديا.. لكن مفيش أي قطاع في الدولة مستعد يصرف على محطة لنقل المياه لارتفاع 100 متر واستماراتها تصل لـ 500 مليون جنيه وقد لا تعود عائدها مرة أخرى".

 
«المال العام ومنشآته»
 
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مشكلة القطاع الحكومي على مدار السنين الماضية هى ثقافة الإدارة والاستمرارية في متابعة المشروعات، قائلا: " القضية قضية إدارة وثقافة تشكلت على مدى سنين طويلة إن المال العام ومنشآته مباحة.. بعد ما تعمل وتصرف تلاقي النتيجة إن القطاع الخاص عامل نصف اللي بتعمله وهو يكبر ويتضاعف وإحنا حاجتنا بتتآكل سنة بعد أخرى .. القضية في بلدنا والحكومة هى إدارة هذه المنشآت".


وقال الرئيس: "لو جيت قلت لي إن ممكن أخلي نسبة للقطاع الخاص في بعض المشروعات ..تعالوا خشوا واشتغلوا وتبقى المصلحة مشتركة للقطاع الخاص والدولة".

 وتساءل الرئيس: "51 مزرعة في وزارة الزراعة خرجوا من الخدمة ليه؟، ولما هنرفع كفاءتهم هيخرجوا من الخدمة تانى ولا لأ؟، لو كان المطلوب رفع كفاءة 51 مزرعة مستعدين نعمل كده وندبر الأموال المطلوبة..لكن هل نستطيع متابعة 51 مزرعة، لو حصل يبقى هننجح".
 

«الحفاظ على الدولة ومنعها من السقوط»


وتساءل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن عدم نجاح عدد كبير من المشروعات التى نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية رغم الإنفاق عليها من موازنة الدولة ودفع المرتبات للعاملين بها، قائلا: "اللي فات مؤشر لينا للتوقف من أجل التأكيد على نجاح الإدارة.. أنا أتواصل مع اللواء مصطفى أمين مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية، بشكل متكرر لمراجعة كل المشروعات القومية التي تنفذها.

 

وتابع الرئيس السيسي:"دي مسئولية وإنفاق ضخم جدا للحفاظ على الدولة المصرية من السقوط.. الهدف ليل ونهار للحفاظ على دولتنا ومنعها من السقوط.. هى دي الحكاية.. اللي يقدر يعمل معانا كده أنا معاه للحفاظ على بلدنا.. والجيش ساهم معانا بجزء من قدراته باعتبار ما نفعله مهمة أمن قومي.. وهذه مهمة للجيش للحفاظ على الدولة واستقرارها".

 

«القوات المسلحة تتحمل مسئولية منع الدولة من السقوط وفقا لنص الدستور»

 

 وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن من المهام الأساسية للقوات المسلحة الحفاظ على المسار الدستوري ومدنية الدولة وديمقراطيتها ومنع سقوطها، قائلا: "القوات المسلحة بنص الدستور مسئولة في الحفاظ على الدولة المدنية في مصر.. ويمكن كتير من الناس مش بتأخد بالها من الحكاية دي.. وبسجل تقديري للدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان من أجل منح القوات المسلحة مسئولية الحفاظ على الدولة من السقوط في الدستور سواء إحنا موجودين أو مش موجودين في الدستور المصري.. وأن القوات المسلحة تحافظ على الدولة وتمنع سقوطها مرة أخرى".

 

«مواجهة ارتفاع الأسعار»

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يجب الاستفادة بالجامعات المصرية بالتعاون مع وزارة الزراعة، لاستنباط سلالات جديدة من اللحوم وإنتاج الألبان من أجل إفادة المواطنين وصغار المزارعين في إطار ما تنفذه الدولة المصرية في هذا المجال.

 

وأضاف الرئيس السيسي، أن الهدف من مشروعات الإنتاج الحيواني المختلفة التي بدأت الدولة المصرية في تنفيذها منذ 3 سنوات تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب للحفاظ على الأسعار ومنع قفزها، والأمور في هذا المجال تتحرك بشكل جيد للحفاظ على الأسعار.

 

وشدد الرئيس السيسي، على أن هذه الخطة تهدف إلى إنتاج كل منتجات الألبان حتى التي يتم استيرادها من الخارج، وهو ما أكد عليه اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز المشروعات الوطنية، حيث أكد أن الدولة المصرية سوف تنتهي في عام 2020 من افتتاح مصنعين لكل منتجات الألبان المختلفة، سوف تكون جاهزة للافتتاح خلال نهاية 2020، مثل الجبن بأنواعها وغيرها وكذلك ألبان الأطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة. 

 

«رسالة للمحافظين»

 

ووجه الرئيس السيسي، حديثه للمحافظين خلال افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني في الفيوم، قائلا: "انتبهوا للناس اللي إحنا مسؤولين عنهم ".


 
وأضاف الرئيس السيسي أن طرح أي فرص جديدة للعمل يمكن أن تحرك عجلة الإنتاج وتحسن الأداء لتوفير حياة جيدة للمواطنين، مؤكدا أن كل هذه المشروعات، قد تكون من منظور القطاع الخاص غير مربحة اقتصاديا، ولكن "كل المشروعات التي تم افتتاحها مؤخرا متاحة للقطاع الخاص"، معقبا:"واللي عايز يتفضل أهلا وسهلا".

 

وأوضح الرئيس السيسي أن السوق المصرية كبيرة وواعدة وعليها إقبال وأي مشروع سيحقق نجاحا كبيرا حال إدارته بكفاءة .

 

«خطة انتقالية لتقنين مراكز جمع الألبان»

 

من جهته قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إنه تم الاتفاق على أن تتولى وزارة الزراعة إجراءات التقنين لمراكز جمع الألبان في خطة انتقالية بمدى زمني قصير، مشددًا على عدم غلق أيًا من هذه المراكز ومنحها فترة انتقالية.
 

 

وأضاف رئيس مجلس الوزراء ردا على سؤال حول آليات عمل هذه المراكز، خلال افتتاح عدد من مشروعات الثروة الحيوانية، بمحافظة الفيوم، اليوم الأربعاء، أن هيئة سلامة الغذاء اشترطت حصول مراكز تجميع الألبان على شهادة السلامة، مضيفًا: "يجب ضمان مراكز تجميع الألبان في القرى لأن العالم كله بقى يراقب جودة المنتج من المزرعة حتى التصدير وأهم اشتراطات هيئة سلامة الغذاء هو حصول هذه المراكز على شهادة السلامة".

 

واستعرض محمد القصير وزير الزراعة، خطة الوزارة في تطوير الإنتاج الحيواني، كاشفا عن توقف العمل بعدد 51 مزرعة، متعهدا في الوقت ذاته بالبدء الفوري في إعادة تأهيل وتطوير هذه المزارع؛ وقال وزير الزراعة في مداخلة خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية في محافظة الفيوم، إن هناك إجراءات اتخذتها الوزارة من أجل تنمية الثروة الحيوانية، منها، سرعة الانتهاء من قاعدة البيانات للثروة الحيوانية وترقيم رؤوس الماشية، والتنسيق بين "الزراعة" وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية في استيراد السلالات المحسنة، فضلا عن التركيز على انتخاب سلالات من الجاموس المصري والإيطالي.

 

وكشف الوزير عن خطة لتطوير مراكز التلقيح الصناعي للحفاظ على السلالات المحسنة ومساعدة صغار المربين.

 

«20 مليار جنيه»

 

من جانبه، أكد اللواء مصطفى أمين مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية، أن مجمع الإنتاج الحيواني بالفيوم يأتي في إطار توجيهات الدولة المصرية بالتعاون مع وزراعة الزراعة من خلال إنشاء عدد مزارع لتسمين ومزارع أخرى لإنتاج الألبان، سعيا لتحقيق المساهمة مع أجهزة الدولة في تقليل الفجوة الغذائية في مجال البروتين الحيواني، وخفض الاستيراد للحوم والدواجن ومنتجات الألبان.

 

وأضاف اللواء مصطفى أمين خلال كلمته، أن هذه المشروعات تهدف إلى المساهمة في تعزيز الأمن القومي الغذائي للمواطنين، وتحقيق التكامل المتبادل بين أنشطة مشروعات الخدمة الوطنية لتعظيم العائد من الاستثمارات المتاحة، وتقليل السعر المطروح للجمهور، وتوفير فرص عمل للجمهور.

 

وأوضح اللواء مصطفى أمين، أنه من واقع البيانات الخاصة باللحوم الحمراء، بلغ الاستهلاك المحلى عام 2011 وصل إلى 553 ألف طن، وفى عام 2017 بلغ 640 ألف طن وفر الإنتاج الداخلي 290 ألف طن، وتم الاستيراد لـ 350 ألف طن من اللحوم الحمراء، ويضاف إلى هذه الكميات بواسطة الأهالي خارج المنظومة في الأعياد والمناسبات المختلفة.

 

وأشار اللواء مصطفى أمين، إلى انه تم التنسيق مع وزارة الزراعة والجهات المختصة، لتنفيذ عدة مشروعات تساهم في تنمية الثروة الحيوانية وتعظيم العائد منها، منها المشروعات التي تم الانتهاء منها مثل مجمع الإنتاج الحيواني في مدينة يوسف الصديق بالفيوم على مساحة 485 فدان، لافتا إلى أنه يوجد 4 مجمعات أخرى للإنتاج الحيواني في منطقة النوبارية بإجمالي 40 ألف رأس للتربية والتسمين سوف يتم افتتاحها اليوم من خلال الفيديو كونفراس.

 

وأوضح اللواء مصطفى أمين، أن مجمع الإنتاج المتكامل وباقي المشروعات التي يتم افتتاحها اليوم، وفر 4200 فرصة عمل مباشرة للشباب من مختلف التخصصات، لافتا إلى أنه جارى تنفيذ مشروعات أخرى في هذا المجال مثل 9 مجمعات في عدة مواقع بمحافظات الوادي الجديد والمنوفية والفيوم ومطروح بأجمالي طاقة استيعابية 54 ألف رأس ماشية للتربية، و19 ألف رأس ماشية للألبان يتم الانتهاء في أكتوبر 2020 بالإضافة إلى 2 مجزر ألي متكامل في سفاجا والنوبارية يتم الانتهاء منهما في خلال شهري أبريل وأكتوبر 2020، فضلا عن مصنعين لمنتجات الألبان المختلفة في برج العرب ومدينة السادات بإجمالي طاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا يتم الانتهاء فى ديسمبر 2020 وبالتالي مع نهاية 2020، سنكون نفذنا المرحلة الأولى من المشروع الخاص بـ "المليون ونصف رأس" بطاقة 200 ألف رأس ماشية، تصل التكلفة إلى 20 مليار جنيه.

 

«سد الفجوة ومنع زيادة الأسعار»

 

بدوره أكد اللواء طبيب فايز أباظة رئيس الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، أن المشروعات المختلفة التي يتم تنفيذها في هذا المجال تهدف إلى تقليل الفجوة الغذائية تفاديا لأي متغيرات تطرأ على الساحة العالمية من تقلبات سياسية واقتصادية، لافتا إلى أن الشركة أعدت المخطط العام للمشروع وفق أحدث ما توصل إليه في هذا المجال، ليشمل مجمعات نموذجية لإنتاج اللحوم والألبان، ومجازر حديثة، ومصانع للألبان ومنتجاتها، بإجمالي 22 موقعا في 9 محافظات.

 

وأضاف اللواء طبيب فايز أباظة، خلال كلمته في افتتاح عدد من مشروعات الإنتاج الحيوانى فى محافظة الفيوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تجهيز بنية تحتية وإدارية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لهذه المشروعات، بالتنسيق مع الجامعات المصرية ووزارة الزراعة والمنظمات العالمية ذات الصلة، موضحا أنه تم مراعاة الاعتبارات العلمية.

 

وشدد اللواء طبيب فايز أباظة، على أن هذا المشروع يهدف إلى سد الفجوة الغذائية وتقليل الأسعار، وإدخال سلالات في السوق المحلي بما يعود النفع على المواطن المصري، والاستغناء تدريجيا عن الاستيراد من الخارج، وفيما قدم اللواء طبيب فايز أباظة رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، "كتاب الله" هدية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وعرض خلال الاحتفالية فيلما تسجيليا بعنوان "خطوة على الطريق"، والذي يستعرض المشروعات التي تنفذها الدولة المصرية في مجال الإنتاج الحيواني ومنها مجمع الإنتاج الحيواني في الفيوم، ويسلط الضوء على الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها، من خلال السعي إلى تقليل أسعار اللحوم في السوق المحلي، وتقليل استيراد اللحوم ومنتجات الألبان من الخارج، في إطار المرحلة الأولى لمشروع المليون ونصف رأس ماشية.


وشهد الرئيس السيسي، افتتاح عدد من مشروعات الإنتاج الحيواني في محافظة البحيرة، من خلال الفيديو كونفراس، وأجرى الرئيس جولة تفقدية لمشروعات الإنتاج الحيواني، وذلك على هامش مشاركته في افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في مدينة يوسف الصديق بمحافظة الفيوم.