حوار| رئيس جامعة المنوفية: بدء الدراسة بكليات الذكاء الاصطناعي والأسنان والإعلام في 2020

د. عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية مع محرر «بوابة أخباراليوم»
د. عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية مع محرر «بوابة أخباراليوم»

تبحث جامعة المنوفية عن تحقيق التميز في كافة المجالات، فضلا عن الدور الخدمي والمجتمعي الذي تقوم به الجامعة بمؤسساتها  لتوجيه أفضل خدمة تعليمية ممكنة للطلاب، بالإضافة للمشاركة المجتمعية الهادفة من خلال مؤسساتها.

 وفي هذا اللقاء مع د. عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، نقف على أهم المحاور الخاصه بذلك.

والى نص الحوار..

ماذا عن التوسع فى إنشاء كليات جديده بالجامعة؟
لدينا ٣ كليات جديدة يتم إدراجها في تنسيق الجامعات العام الجامعي القادم، وهي كليات الذكاء الاصطناعي وطب الأسنان والإعلام وجارٍ العمل على قدم وساق لسرعة الانتهاء من جاهزيتها لاستقبال الطلاب وانطلاق الدراسة بتلك الكليات في العام القادم.

ماذا عن التوسعات القادمة لمواجهة ارتفاع كثافة الطلاب؟
أصبح لدينا مايزيد عن ٨٥ ألف طالب وطالبة بمجمع الكليات النظرى و٢٥ ألف طالب وطالبة بالدراسات العليا و٤٥٠٠ عضو هيئة تدريس، وقد استنفذت الجامعه كافة التوسعات الرأسية وما زلنا نبحث عن ظهير للتمدد من خلاله لاستيعاب منشأة جديده تستوعب تزايد كثافات الطلاب خلال السنوات القادمة.

 ماذا عن منظومة العمل بالمستشفيات الجامعية؟
لاشك أن المستشفيات الجامعية تحظى بثقة قطاع كبير من الأهالي، ولذلك فالإقبال على تلقى الخدمه الطبية بها كبير للغايه نظرا لما تحتويه من تخصصات كلية متميزة وكفاءات علمية.. ومازلنا نبحث إجراءات التوسع لكلية الطب والمستشفيات الجامعية لمواجهة ذلك الإقبال الكبير وإمكانية نزع ملكية قرابة ٥ أفدنة بجوار معهد الكبد القومي للتمدد من خلالهم.

ألا ترى أن المجتمع المدني له دور في خدمة الجامعة؟
أتوجه بالدعوة للمجتمع المدني لمد أيادى العون للجامعة بالدعم اللازم للأنشطه والإنشاءات والتبرع بمساحات من الأراضي لإيجاد مخرج آمن من مشكلات الازدحام الشديد ولك أن تتخيل أن كليات المجمع النظري تمتد على مساحة لاتزيد عن ٩ افدنه !

ماهو موقف الجامعة من التصنيف عالميا ؟
حققت جامعة المنوفية مراكز علميه مرموقه، وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد تلقى تقريرا بشأن إدراج 20 جامعة مصرية ضمن تصنيف التايمز للتخصصات (THE) لعام 2020،  وظهرت جامعة المنوفية في ٤ تخصصات مختلفة في التصنيف، إلى جانب تقدم الجامعة في تصنيفات عالمية أخرى فى تخصصات مختلفة.

كيف يتم العمل لاستيعاب الطلاب بالمدن الجامعية؟
يوجد ١٠ مدن جامعية يسكن خلالها الطلبة والطالبات المغتربين من محافظات مختلفه، ونقدم لهم الرعاية اللازمه وقد تدفعنا الظروف إلى استقبال أعداد منهم فوق الطاقة مراعاة لظروفهم الاقتصادية والاجتماعية للحفاظ عليهم وخاصة الطالبات اللائى يقمن في قرى ونجوع بعيدة عن مقر الجامعة بمدينة شبين الكوم.

هل أنهيتم الاستعدادات لتدشين مستشفى بيطري بالمحافظة؟
تولى اهتماما خاصا بمقر مزرعة الطب البيطري، والتي تمتد على مساحة ١٨ ألف فدان تقريبا، حيث أنفقت الجامعه ٧ ملايين جنيه لإقامة سور حول المساحة لحمايتها من العبث كما تم تخصيص مليون جنيه لشراء قطيع من الماشية وأعددنا جداول دراسية لطلاب كلية الطب البيطرى للانتظام بالدراسة.. وقريبا نقوم بتدشين أول مستشفى تخصصي للطب البيطري بها.

ماذا عن منظومة الكاميرات المزمع تركيبها بمنشأت الجامعة؟
نسعى حاليا لتوفير منظومة كاميرات لوضعها بالمجمع النظري للكليات والمناطق الحيوية بمنشآت الجامعة، لتحقيق الضبط والربط كما تواجهنا ازمه شائكه بتشعب جميع منشأتنا فى أكثر من موضع وهذا يمثل عبئا علينا فى إجراءات المتابعه أو فيما يتعلق باتخاذ إجراءات تأمينيه وارتفاع تكاليف ذلك

حدثنا عن لجنة الحكماء ودورها لخدمة جامعة المنوفية؟
تم الاستفاده من الكوادر والخبرات الكبيره بالجامعة، ومن بينهم لجنة الحكماء والتى تتكون من رؤساء الجامعه السابقين المساهمه فى وضع استراتيجيه واعدة لما هو قادم ولسنوات عديدة ونبحث معا كيفية النهوض بالجامعة بصفة عامة.

هل يحمل احتفال عيد الجامعة جديدا لهذا العام؟
تعيش اليوم كافة كليات ومعاهد الجامعة حالة من الحراك التعليمي والبحثي والمجتمعي غير المسبوق، فجميعها يخطو الآن خطوات وثابة نحو الاعتماد المؤسسي والبرامجي وهو ما تحقق الآن فى عديد الكليات والمعاهد، وبالأمس القريب تم تجديد اعتماد كلية الطب للمرة الثانية، كما تم اعتماد برنامج المكتبات والمعلومات بكلية الآداب مما سيساهم في رفع تصنيف جامعة المنوفية علي المستويين المحلي والدولي كما أننا الآن على وشك الإنتهاء من الخطة الإستراتيجية الجديدة للجامعة٢٠٢٠-٢٠٣٠ والتى تتوافق ورؤية مصر القادمة.