نماذج مضيئة ألهمت منتدى الشباب| عمرو السوهاجى.. بطل ولد من رحم المعاناة

عمرو السوهاجى
عمرو السوهاجى

 

لم يستسلم لإصابته التي أفقدته الحركة، حفر في الصخر وحارب من أجل الوصول إلى حلمه حتى وصل لهدفه، عزيمته وإصراره قاداه لتحقيق حلمه وكتابة أسمه في كتب التاريخ المصري .. هوعمرو السوهاجى كابتن منتخب مصر للسباحة البارالمبية وبطل أفريقيا في السباحة.

 

في البداية أكد السوهاجى سعادته بوجوده في منتدى شباب العالم للمره الثانية، ووجوده بين آلاف الشباب من جميع أنحاء العالم الذين يلتقون على أرض واحدة فى شرم الشيخ، مضيفًا أن المنتدى أصبح منصة حوارية كبيرة للشباب لتبادل الأفكار والخبرات والتجارب، وكذلك أجندة فعاليات المنتدى مشجعة جداً للمشاركة وللتباحث والنقاش، خاصة أنها تركز على دور الثقافة والفنون والسلام بين الشعوب وليس السياسة فقط، كما أن الجلسات ركزت على تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى أتاح للشباب حضور المنتدى الخلاق، وتقديم كافة المقترحات ومناقشة أبرز مشاكل العالم.


وأضاف السوهاجى أنه سعيد باهتمام الدولة بقيادة الرئيس السيسى بذوى الاحتياجات الخاصة، مضيفًا أنه عاش لحظة تاريخية العام الماضى بصدور قانون ذوى الاحتياجات الخاصة، خصوصًا أن نسبتهم تصل إلى 15% من أبناء الشعب المصرى بما يعادل حوالى 17 مليون مصرى.
وأوضح أن القانون جيد جدًا بعد أن كان يعيش ذوى الاحتياجات الخاصة على مادة الـ 5%، كما أن القانون يعمل على دمج ذوو الاحتياجات الخاصة فى المجتمع وسوق العمل وضمان حقوقهم، وأنه يتمنى أن يتم تفعيل القانون بشكل كامل على أرض الواقع لضمان حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة، كما وفر القانون حقوقا لذوى الاحتياجات الخاصة لم تكن موجودة من قبل.


وحول إصابته قال «السوهاجي» إنه كان يمارس رياضة الملاكمة إلى أن تعرض لحادث سير بعدما انقلبت به السيارة 15 مرة، مما جعله يصاب بشلل، وأنه ظل طوال عام ونصف العام بالمستشفى بسبب كسر فى 5 فقرات فى العمود الفقري، وأن دعم أسرته وأصدقائه له هوما ساعده على تجاوز المحنة والشفاء، ثم قرر أن يمارس رياضة السباحة لذوى الاحتياجات الخاصة بدلًا من الملاكمة التى تحتاج إلى حالة بدنية قوية.
وأشار السوهاجى إلى أنه ظل يتعلم السباحة لمدة 4 شهور، وبسبب تحديه وإصراره تمكن من النجاح فيها، ليشارك لأول مرة فى بطولة سباحة فى مصر وحصل على المركز الثانى عام 2015 والمركز الثالث فى نفس البطولة عام 2016، وانضم إلى منتخب مصر للسباحة البارالمبية عام 2017.


وبعث «السوهاجي» برسالة للشباب المصري، قائلًا: الشباب كان فى الماضى يبحث عن فرصة أما الآن فهناك اهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسى بالشباب وتمكينهم، مضيفًا أن الدولة تقوم بإعطاء الفرص للشباب تلوالأخرى وتمكينهم، وأنه لأول مره نرى محافظين ونواب محافظين ووزراء شباب، لكن على الشباب العمل على تطوير أنفسهم من خلال التدريب، قائلًا: «أعملوا اللى محدش عمله عشان توصلوا للى محدش وصله».