حصاد 2019| 6 آلاف مستفيد بـ836 مليون جنيه في «مشروع إحياء البتلو»

مشروع إحياء البتلو
مشروع إحياء البتلو

يعتبر «مشروع إحياء البتلو» من المشاريع الكبرى التي تنفذها وزارة الزراعة على مراحل، بفائدة 5% متناقصة ويهدف المشروع إلى رفع الإنتاجية من اللحوم الحمراء للوحدة الإنتاجية للماشية من 100 كيلو إلى 400 كيلو، للحفاظ على المواليد الإناث لتكون نواة للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وكشف التقرير، الصادر عن قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بنهاية 2019 وتمن ما وصل إلية مروع إحياء البتلو، أن «المشروع القومي لإحياء البتلو» تضمن إقراض ما يقرب من 6000 مستفيد لتمويل ما يزيد عن 61 ألف رأس ماشية بقيمة إجمالية 836 مليون جنيه تقريبا، مشيرا إلى أن نتيجة للمتابعات الميدانية المكثفة سجلت نسبة إسترداد القروض 100% وقت إستحقاقها.

وكانت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة د. منى محرز، قالت إن اللجان البيطرية مستمرة فى عملها بمختلف المحافظات لمتابعة ورصد أى مخالفات أو الحالات غير الملتزمة بتنفيذ مشروع «البتلو»، مؤكدة أن القيادة السياسية والحكومة تضع أحياء المشروع على رأس أولويتها لزيادة إنتاج اللحوم والحد من الاستيراد وبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأوضحت وزارة الزراعة، أن المستفيدين من «مشروع إحياء البتلو» ثلاث فئات وهم،الفئة الأولى، صغار المربيين وشباب الخريجين من الجنسين وبحد أقص 400 ألف جنيه، الفئة الثانية، المنشآت الفردية والشركات بأنواعها والمزارع التجارية وبحد أقصى 2 مليون جنيه، أما الفئة الثالثة، الجمعيات التعاونية للإنتاج الحيوانى  وبحد أقصى 2 مليون جنيه.

وحددت وزارة الزراعة، عددا من الشروط التي يجب تتوافر في المستفيد، للحصول على قرض مشروع البتلومن البنك الزراعي، والتي تمثلت في ما يلي:

-توفير مكان ملائم للتربية فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا، ويجب أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأسا.

- معاينة المكان من خلال لجنة مكونة من «مديرية الطب البيطرى، إدارة الإنتاج الحيوانى بالمديرية، البنك الزراعى المصرى».

-يقوم البنك الزراعى بالاستعلام عن مقدم الطلب وأخذ الضمانات اللازمة قبل الحصول على القرض.

- يشترط بعد شراء الرؤوس محل القرض الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية ،ضد أخطار النفوق والذبح الاضطراري والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات، وذلك لصالح البنك الزراعي وعلي نفقة العميل، وتضمين عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل في الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، والتأكد من أن التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء تستخدم في الغرض الممنوح له وهو تسمين الماشية فقط، وفي حالة مخالفة ذلك يتحمل العميل سعر العائد الساري من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة.

- حظر استخدام ما تم منحه من تسهيلات إئتمانية في ربط ودائع أو أي صور أخرى من صور الادخار، والتأكيد على التطبيق لجميع الاجراءات والضوابط الواردة تفصيليا، كما يحظر منح تسهيلات جديدة لسداد تسهيلات قائمة او ما يطلق عليه تدوير القروض.

-آلية الصرف لتمويل المشروع تعتمد على منح الرأس الواحدة 5 آلاف جنيه بمدة قصيرة الأجل لا تتجاوز عاما واحدا، ويتم صرف التمويل علي دفعتين الأول 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة والتأكد من وجود الرؤوس والتأمين عليها و الدفعة الثانية البالغة 50% بعد مرور 3 أشهر من صرف الدفعة الأولى، مع مراعاة ألا يتم الصرف إلا بعد إجراءات معاينات تثبت وجود رؤوس الماشية.