رئيس جودة التعليم: معا لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠

د. يوهانسن عيد رئيسة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
د. يوهانسن عيد رئيسة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد

صرحت د. يوهانسن عيد رئيسة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد أن الهيئة حريصة علي العمل الدائم والمشترك مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للوصول إلي المستهدف في خطة مصر 2030 وهو اعتماد 20% من مؤسسات التعليم قبل الجامعي في 2020 والوصول إلى اعتماد 60% من مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وهذا يحتاج إلى تضافر جهود كل من ديوان عام الوزارة والإدارات والمديريات التعليمية والمؤسسات التعليمية و الهيئة للوصول إلى المستهدف في حين أن النسبة الحالية المعتمدة حتى الآن 11 % وهذا يحتاج لمضاعفة أعداد المؤسسات المتقدمة للاعتماد من الهيئة.

وأكدت يوهانسن عيد أن الهيئة ووزارة التربية والتعليم شركاء في تحقيق الأهداف القومية للدولة وتحقيق رؤية 2030 في حين أن الترم الأول للعام الدراسي الحالي 2019-2020 قرب علي الانتهاء ولم يتقدم سوى 400 مدرسة في حين أن الوزارة تقدمت بخطة لتقديم  1500 مؤسسة مما يجعلنا في حاجة إلى دارسة الفجوة وأسباب قلة الأعداد المتقدمة للوصول إلى حل للمشكلات التي تقف حائلا دون تحقيق الهدف.

وأوضحت عيد بان الهيئة قامت بعدة جولات خلال الفصل الدراسي الحالي بمحافظات شمال سيناء والغربية والقليوبية والجيزة والقاهرة وتعد الآن لجولة خلال الشهر القادم بمحافظات الصعيد للوقوف علي مشكلات المؤسسات للتقدم للاعتماد ورصد مشكلات التعليم في مصر وتشجيع المؤسسات للتقدم للاعتماد وتحفيزهم وأضافت عيد أن ما رأيناه  من جودة الأداء بمحافظة شمال سيناء كان مشرفا  نظرا لظروف هذه المحافظة الخاصة إلا أنها نمودج يحتذي به في باقي المحافظات.

وصرحت د. أسماء مصطفى نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي بان الهيئة قد قامت بعدد من زيارات المتابعة خلال هذا الفصل الدراسي لعدد ٣٠ مدرسة معتمدة ورصدت الايجابيات و السلبيات والهيئة بصدد إصدار قرارات بشأن هذه المدارس في ضوء تقارير فرق المراجعة وفي حالة إخلال أي مؤسسة من المؤسسات المعتمدة بمعايير الاعتماد،  سوف يتم سحب الاعتماد منها مباشرة. وتعد الهيئة لمجموعة من زيارات المتابعة لعدد ٤٠ مدرسة معتمدة في محافظات مصر المختلفة للتأكد من استمرار التزام المؤسسات المعتمدة بمعايير الجودة التي اعتمدت في ضوئها.

جاء ذلك خلال اللقاء  الذي عقدته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بحضور الدكتورة يوهانسن عيد رئيسة الهيئة والدكتورة أسماء مصطفي نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي والأستاذ سعيد صديق  رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والجودة بوزارة التربية والتعليم والأستاذة راندا حلاوة مدير عام إدارة الجودة والمتابعة بوزارة التربية والتعليم ومديري المديريات التعليمية ومديري الجودة بالمديريات التعليمية بمحافظات مصر للوقوف علي أسباب العجز والفجوة في أعداد المؤسسات التعليمية المتقدمة للاعتماد  من الهيئة حيث تقدمت الوزارة بخطة تتضمن تقدم 1500 مدرسة للحصول للاعتماد من الهيئة هذا العام ٢٠١٩-٢٠٢٠ و لم يتقدم منها حتى الآن مع اقتراب انتهاء الترم الأول للعام الدراسي الحالي سوى 400 مؤسسة علي مستوي جميع المحافظات للاعتماد من الهيئة.