حوار| مدير النمو والتنمية بالـ«جريك كامبس»: الابتكار أهم ميزة للشباب المصري

مدير النمو والتنمية
مدير النمو والتنمية

«wyf lab» واحدة من المبادرات التي أطلقها منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة من أجل جمع أكبر عدد ممكن من رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة من حول العالم، لتصبح منصة لتبادل الخبرات والأفكار والتخوفات في الأمور المتعلقة برحلة التأسيس والتغلب على العقبات والنجاح.

وجذبت منصة «wyf lab» العديد من المهتمين والحاضرين بجلسات منتدى شباب العالم 2019 ومن بين تلك الورش كانت الورشة التي قدم جزء منها مدير النمو والتنمية بالجريك كامبس مصطفى خاطر، والتي تحدث فيها عن العديد من القنيات المُفيدة لتحقيق النجاح للشركات الناشئة.

والجريك كامبس، هي أول حديقة للتكنولوجيا والابتكار في قلب القاهرة، والتي تقدم البيئة المناسبة للشركات الناشئة والتي تخطوا خطواتها الأولى نحو النجاح لكي تزدهر في بيئة العمل المناسبة.

والتقت بوابة أخبار اليوم، بمصطفى خاطر، خلال تواجده بمنتدى شباب العالم للحديث عن ورشة العمل التي قدمها بـ«wyf lab».

حدثنا عن تجربة الـ«greek campus» في مصر؟

الحرم اليوناني أو «greek campus» هو المكان الذي تم تحويله حاليا ليصبح تجمعًا لأغلب رواد الأعمال في مصر، ويقدم العديد من الفاعليات سواء الثقافية أو الفنية أو وروش العمل المختلفة لرواد الأعمال والتي وصلت إلى 450 فاعلية في 2019 فقط، وخلال الفترة المقبلة سيشهد «greek campus» تطور كبير.

كنت من الأشخاص اللي شاركوا في ورشة عمل بمنتدى شباب العالم 2019.. ماهى الموضوعات التي استعرضتها؟

خلال الورشة التي قدمتها بـ«wyf lab» تحدثت عن العديد من التقنيات التي تهم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، ومنها عملية النمو السريع أو الـgroth haking وكيفية زيادة فرص المشاريع الناشئة في النجاح عن طريق الاستفادة من عدد من تقنيات التسويق لمشروعاتهم.

وكنت حريص على منح الشباب الحاضرين للمنتدى وسيلة اتصال لكي أتابع معهم التطورات والمشكلات التي يواجهونها من أجل تطوير شركاتهم.

كيف وجدت التفاعل خلال ورشة العمل التي قدمتها؟

التفاعل كان كبير جدا من جانب الحاضرين، وكان أكبر بكثير مما توقعته، والشباب المتواجد في الورشة كان رائعا، وكنا سعداء بالتواجد في منتدى شباب العالم هذا العام وسط هذا الكم المتنوع من الحضور.

كيف ترى التطور الذي يشهده العالم حاليا في مجال ريادة الأعمال؟

العالم يتطور بشكل كبير حاليا، وطريقة عمل الناس نفسها تغيرت كثيرا عما كانت عليه منذ أكثر من 30 عامًا مضت، والآن أيضًا هناك العديد من الشركات الكبيرة طورت من نفسها لتواكب التقدم الحادث حولها، مستقبلا ستتجه العديد من الشركات نحو تغير فكرها بشكل كبير، ومايحدث الآن هو مجرد بداية أو تحديدًا «خربشة على السطح لما سنشاهده في المستقبل».

وحاليا على سبيل المثال أصبح الذكاء الاصطناعي «AI» يتطور بشكل كبير ويحل محل البشر في عدد من المهام الكثيرة، وهو الأمر الذي سيدفع البشر للتفكير بإبتكارية أكثر، فعناصر التفكير والتعليم والتفاعل من الأشياء الهامة للبشر عمومًا والتي ستضيف لقيمتهم السوقية بالطبع، واجتماع عدد من العناصر الهامة ومنها التطوير والتفكير الإبداعي والدراسة الجيدة من أهم الأشياء الهامة لنجاح أي شركة ناشئة.

ما هي مميزات الشباب المصري؟

أهم ما يميز الشباب المصري هو الابتكار والتفكير الإبداعي وهي النقطة التي يمكنهم الارتكاز عليها وتطويرها في المستقبل من أجل النجاح.

كيف ترى تجربة منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة؟

سعيد جدًا بالتواجد هنا في منتدى شباب العالم وسط هذا التجمع الكبير من الشباب ومنتظر الفاعليات التي سيقدمها المنتدى على مدار الأيام القادمة.

https://youtu.be/1A5nAk2YYNk