حوار| صبري: البلياردو في شرم الشيخ «رائع».. وبهذه الطريقة يمكننا أن ننافس

محمد صبري نجم البلياردو المصري
محمد صبري نجم البلياردو المصري

نجح محمد صبري نجم البلياردو المصري، في تقديم مستوى طيب وتفوق على منافسين من فرنسا والبرتغال ليحقق أحد أفضل أرقام اللاعبين المصريين في نسخة العام 2019 من كأس العالم للبلياردو الفرنسي والتي تنظمها مؤسسة أخبار اليوم في شرم الشيخ خلال الفترة من 8 إلى 16 ديسمبر الحالي.

 

ورغم الوداع المبكر للمصريين من كأس العالم للبلياردو الفرنسي في النسخة الحالية، ولكن صبري تخطى البرتغالي مانويل سوزا، والفرنسي كيفن فاسيور في طريقه للصعود من مرحلة PPQ إلى PQ في البطولة المقامة بشرم الشيخ.

 

"بوابة أخبار اليوم" حاورت صبري لتقييم الأدوار التي أقيمت بالفعل في البطولة، وأسباب خروج المصريين، وكيف يمكننا المنافسة في المستقبل.

 

في البداية.. قدمت مستوى طيب ومتطور ونجحت في التفوق على منافس فرنسي وآخر برتغالي.. كيف رأيت البطولة من الناحية التنظيمية أولا؟

التنظيم في شرم الشيخ أفضل من البطولة السابقة والتي أقيمت في الغردقة، وبحكم تواجدي المستمر مع المنافسين من جنسيات مختلفة أوروبية وآسيوية فإنهم يشعرون بارتياح أكبر خلال هذه النسخة التي تستضيفها شرم الشيخ فالقاعات أفضل وأكبر وتستوعب جميع طاولات اللعب، والأجواء أكثر من ممتازة، ورئيس الاتحاد المصري عمرو الخرادلي يبذل مجهودا كبيرًا وكذلك فاروق البرقي رئيس الاتحاد الدولي للخروج بهذا الشكل الجيد.

 

ومن الناحية الفنية.. كيف تفوقت على منافسيك في الأدوار الأولى؟

الأمر لم يكن سهلاً وخصوصًا أن كيفن الفرنسي مصنف من المواهب الصاعدة بفرنسا وكذلك البرتغالي سوزا، ولكن لدينا ما نقدمه في لعبة البلياردو الفرنسي وكان التوفيق حليفي في المواجهتين وأطمح للمزيد في البطولات المُقبلة.

 

ولماذا ودع المصريون البطولة مبكرًا؟

بالطبع هناك فارق كبير في الإمكانيات، فنحن مثلاً نتدرب على طاولات اللعب المختلفة عن تلك التي نخوض عليها بطولة كأس العالم بسبب عدم توافرها في مختلف الأندية المصرية، ولا توجد هذه الطاولة إلا في نادي سموحة بالإسكندرية مثلاً.

 

وما الفارق بيننا وبين المنافسين في الأدوار النهائية؟

الأمر مختلف، فهم يحترفون اللعبة وتصبح عملهم الأساسي والوحيد، وكذلك لديهم رعاة ويقيمون معسكرات بشكل دائم للتدريب وبأحدث الوسائل، أما نحن فالأمر مختلف هنا في مصر، ولكن لدينا قاعدة ناشئين جيدة أتمنى أن يواصل الخرادلي اهتمامه بهم وأن يتواصل الاهتمام أيضًا بالكبار فنحن يمكننا أن ننافس بمزيد من الاهتمام والدعم.

 

ما أبرز الأزمات التي من الممكن أن تعوق منافسة المصريين على المراكز المتقدمة في البلياردو الفرنسي؟

المعسكرات وتوافر الأدوات المتطورة، ويجب أن تمتد المعسكرات القليلة التي يقيمها الاتحاد لتشمل مجموعة أكبر من اللاعبين المصنفين وغير المصنفين لرفع المستوى والسعي نحو المنافسة.

 

وهل تعتقد أن مستقبل اللعبة سيكون أفضل في مصر؟

بالتأكيد، وإذا زاد الاهتمام الإعلامي باللعبة وأذيعت مبارياتها بشكل أكبر ستجذب العديد من المشاهدين والمتابعين لأن الجمهور المصري ذواق ويبحث عن الفنيات الجيدة في أي لعبة رياضية متاحة للمتابعة.