حصاد 2019.. أهم إنجازات لجنة مبيدات الآفات الزراعية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر «المبيدات» من العوامل المؤثرة في عملية الزراعة، حيث سعت لجنة المبيدات بوزارة الزراعة خلال عام 2019 إلى تطبيق منظومة جديدة لتداول المبيدات الزراعية بالنسب المسموح بها والمصرح بها من الوزارة، بالإضافة إلى محاربة عمليات غش المبيدات واستخدام المبيدات الغير مصرح بها والتي قد تؤثر على سمعة المنتجات الزراعية المصرية.

 

وتلقى د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من د. محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات يتضمن إنجازات اللجنة خلال عام 2019 والذي تضمن ما يلي..

 

1-تخفيض عدد مواسم تقييم فعالية المبيدات إلى موسمين زراعيين مع زيادة عدد محطات التجريب.

2- المراجعة الدورية لموقف مبيدات الآفات الزراعية المسجلة في اللجنة في ضوء القواعد المنظمة لدى المنظمات والهيئات العالمية ذات العلاقة وقد أسفرت المراجعات الدورية المتكررة لمواقف المبيدات المسجلة في مصر استنادا للمادة 22 من القرار الوزاري رقم 974 لسنة 2017 عن قرارات أهمها:

 إلغاء تسجيل المادتين الفعالتي Isoproturon& Copper salt of fatty acids and rosin acids، وذلك نظراً لإلغاء تسجيلهما في جميع المرجعيات العالمية المعتمدة لدى اللجنة. إلغاء تسجيل المادة الفعال Phenthoate لوجود ملاحظات على وجود متبقيات لها أعلى من الحدود المسموح بها في بعض الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية وذلك من قبل نظام الإنذار المبكر للأغذية والأعلاف Rasff التابع للاتحاد الأوروبي.

3- دعم وتفعيل دور الرقابة على المبيدات للحد من ظاهرة غش وتهريب المبيدات للتمكن من إدارة هذه الظاهرة وفق منظومة علمية واقعية وقد قامت اللجنة بوضع خطة واضحة المعالم لتقديم الدعم الفني واللوجيستي وصولاً إلى نظام رقابي يمكنه السيطرة على التداول والاتجار في المبيدات.

4 تطبيق نظام شفرة الاستجابة السريعةQRC (Quick Response Code) لدعم الرقابة على المبيدات


5- تطبيق النظام الحديث لسمية المبيدات الذي أقرته منظمة الصحة العالمية WHO على جميع مستحضرات مبيدات الآفات الزراعية المسجلة في مصر.


6- البرامج التدريبية التي تدعمها اللجنة والتي من شأنها المساهمة في ترشيد استخدام المبيدات وتطبيق سياسات واستراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية ورفع المستوى المعرفي نحو الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات وحث أصحاب المصلحة للمشاركة في هذه البرامج التدريبية كضريبة مجتمعية تدفعها وقد تم تدريب حوالي700مدير مسئول منذ بداية هذا العام وحتى تاريخه أي خلال 6 شهور فقط، كما تم عقد سلسلة من الدورات التدريبية لتدريب المدربين واعتمادهم لتنفيذ هذه البرامج التدريبية وجميع هؤلاء المدربين هم أساتذة متخصصين من مركز البحوث الزراعية ومختلف جامعات مصر.

 

كما تقوم لجنة مبيدات الآفات الزراعية بتدريب مهندسي مكافحة الآفات والإرشاد الزراعي من خلال برامج تدريبية متخصصة بالاستعانة بخبراء من مركز البحوث الزراعية كل في مجاله، حيث تم عقد برامج تدريبية عن طرق مكافحة عدة آفات اقتصادية مثل: سوسة النخيل الحمراء والتوتا أبسليوتا وحشرة الحشد الخريفية، وكذلك برامج تدريبية للعاملين بالصوامع ومخازن الغلال واتحاد المصدرين والمجلس التصديري، بالإضافة إلى استحداث برامج تدريبية لتدريب الأطباء والمسعفين على علاج حالات التسمم وبرامج تدريبية لتدريب شرطة المسطحات المائية والبيئية على أساليب مكافحة غش وتهريب المبيدات ومن أهم البرامج التدريبية التي تصدت لها لجنة مبيدات الآفات الزراعية لتنفيذها مؤخراً هي برامج تدريب مطبقي المبيدات بغرض إعداد مطبق مبيدات مدرب ومعتمد أسوة بالعالم المتقدم (الولايات المتحدة الأمريكية لديها 1,2 مليون مطبق مبيدات).

 


7- تدريب مطبقي المبيدات حيث تم تنفيذ 169 برنامج تدريبي أسفرت عن تدريب 5869 مطبق مبيدات من مختلف محافظات الجمهورية حتى منتصف يونيو 2019.


8-البدء في تطبيق نظام رصد متبقيات المبيدات على الخضر والفاكهة في الأسواق المحلي


9- اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة لمكافحة دودة الحشد الخريفية قبل وبعد الإعلان عنها من قبل الوزارة.


10- التعاون مع مشروع التخلص من الملوثات العضوية الثابتة وتقديم الدعم المادي والفني للمشروع لتفعيل أنشطة المشروع.


11- إعداد خطة فنية لمكافحة ذباب الفاكهة (ذبابة الخوخ – ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط) بمزارع الفاكهة على عوائل هذه الحشرات على مستوى محافظات الجمهورية.


12- تقديم الدعم الفني والمالي لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية في مصر.


13- نشر مجموعة من الإصدارات التي تدعم رسالة اللجنة عن طريق:


• ترجمة القرار الوزاري 1018 لسنة 2013 إلى اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية وطباعته وتوزيعه على المهتمين في الداخل والخارج.


• ترجمة القرار الوزاري974 لسنة 2017 إلى اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية وطباعته وتوزيعه على المهتمين في الداخل والخارج.


• طباعة كتاب "التوصيات الفنية لمكافحة الآفات الزراعية" ب عد11 عام من توقف طباعته وتوزيعه على الهيئات والإدارات الزراعية الفنية والمديريات الزراعية والجهات والمعاهد والمعامل البحثية.

 

كما يتم توزيع نسخة لكل تاجر اجتاز البرنامج التدريبي المعتمد للمشتغلين بالاتجار في المبيدات مجاناً وحاليا يصدر سنوياً بانتظام منذ عام 2012 وحثي الآن، وقد صدر مؤخراً "كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية" – طبعة 2018، وجاري إصدار طبعة 2019.


• طباعة كتاب "بروتوكولات تقييم فعالية مبيدات الآفات الزراعية– طبعة 2019" كمرجع فني للمشتغلين بتجريب وتقييم المبيدات.


• طباعة كتب موسوعة التدريب وتضمنت ثلاث كتب (دليل البرنامج التدريبي للمشتغلين بالاتجار في المبيدات-دليل البرنامج التدريبي للعاملين في مصانع المبيدات-دليل البرنامج التدريبي للمرشدين الزراعيين ومطبقي المبيدات) كمنهج تدريب وإرشاد نحو رفع المستوي الفني والعلمي والنهوض بالوعي المجتمعي بالتعامل السليم والرشيد مع المبيدات.


• طباعة كتاب "قواعد تسجيل المبيدات في مصر– طبعة 2019" والذي يعبر عن مدونة السلوك المصرية ويتضمن إجراءات تسجيل مبيد آفات زراعية في مصر، وكذلك كافة الإجراءات التي تلازم تسجيل المبيد وما يتبعه من إجراءات مثل ترخيص مصنع واستخراج موافقة فنية للاستيراد والترخيص بالإفراج الجمركي عن مبيد وخلافه.


• طباعة موسوعة التدريب لمطبقي المبيدات.


• الإعداد لإصدار نشرات ومطويات دورية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي والمعاهد والمعامل البحثية المختصة، وذلك فيما يختص بالاستخدام الآمن للمبيدات والإدارة المتكاملة للآفات.


• جميع إصدارات اللجنة توزع مجاناً وبدون أي رسوم تنفيذا لتعليمات معالي السيد الأستاذ الدكتور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإيماناً من اللجنة بدورها الوطني في نشر المعرفة ورفع مستوى الوعي العام نحو الاستخدام الآمن والسليم لمبيدات الآفات الزراعية حفاظاً على صحة المواطن والحيوان والبيئة وسلامة النبات في مصر.

 

14- وفي إطار دعم استراتيجيات التعاون بين اللجنة والجهات المعنية داخل وخارج وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومنظمات المجتمع المدني قامت اللجنة بـ :


• توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة ICAMAوهي الجهة المسئولة عن تسجيل وتداول المبيدات في دولة الصين نظراً لأن معظم الشركات المنتجة للمبيدات التي يتم تسجيلها حديثاً هي شركات صينية.


• تقديم المشورة الفنية للإدارة المركزية لمكافحة الآفات حول الاستخدامات السليمة للمبيدات وتنفيذ خطط المكافحة الطارئة ووضع برنامج المكافحة المتكاملة للآفات والبرامج البديلة والاستخدام الآمن والمسئول للمبيدات.


• التعاون مع وزارة الدولة لشئون البيئة في الموضوعات الخاصة باستخدامات المبيدات خاصة برنامج بدائل بروميد الميثيل وكذلك التخلص الآمن من الرواكد والمبيدات المهجورة.


• تمشياً مع توجيهات البعثة التفتيشية الأوروبية التابعة لإدارة SANCO نحو إنتاج زراعي مطابق للمواصفات الدولية، تم التعاون مع الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية تنظيم برامج تدريبية متخصصة لمصدري الفراولة والرمان حول "الممارسات الزراعية الجيدة للإنتاج في الحدود الآمنة لمتبقيات المبيدات".


• توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية حماية المحاصيل المصرية (كروب لايف إيجبت)


• توقيع عدد من مذكرات تفاهم مع شركات المبيدات العالمية مثل شركات سينجنتا وباير وباسف لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الطرق العالمية لإنتاج المبيدات وطرق تحليلها.


• توقيع مذكرة تفاهم مع مصلحة الجمارك المصرية.


• توقيع اتفاقية تفاهم مع شركة بشاير-أول منصة متخصصة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال الزراعة-لنشر المعرفة بالاستخدام المسئول للمبيدات من خلال تطبيقات المحمول


• توقيع مذكرة تفاهم مع المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية التابع لاتفاقية بازل بهدف التعاون والمشاركة في تنفيذ برامج تدريب وإرشاد وتوعية للمهندسين الزراعيين والعلميين وكذلك عقد ورش عمل مشتركة في الدول العربية وذلك في ضوء الاتفاقيات الدولية متعددة الأطراف للحد من أضرار مستلزمات الإنتاج الزراعي الكيميائية (المبيدات-الأسمدة) وإزالة أو تقليص إنتاج واستخدام المواد الكيميائية الخطرة المنتجة كشوائب مبيدات ومما يتوافق مع اتفاقية ستوكهولم.


• تم وضع برنامج لتفقد مصانع تخليق وتجهيز المبيدات بجمهورية مصر العربية والعمل على الارتقاء بها كصناعة وطنية واعدة وصولاً إلى المستويات العالمية للإنتاج.


• تم تحديث الموقع الالكتروني للجنة وتعميم استخداماته كنافذة فنية للمتعاملين في مجال مبيدات الآفات الزراعية.

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا