«علوم البحار بالسويس» تدفن دولفين بالجير للاستفادة من هيكله العظمي

علوم البحار تنقل دولفين نافق لدفنه بالجير
علوم البحار تنقل دولفين نافق لدفنه بالجير



نقل فريق باحثين بمعهد علوم البحار في السويس، دولفين نافق لدفنه بالمعهد بطريقة علمية للاستفادة من هيكله العظمي، وذلك بعد العثور عليه في مرحلة تحلل متقدمة على الشاطئ العام بالأدبية.

وكان الدكتور محمد نصار مدير معهد علوم البحار والمصايد فرع خليجي السويس والعقبة، كلف الدكتور أمجد محمد شعبان مدير بيولوجيا المصايد، بالتوجه إلى الشاطئ العام مع فريق من جهاز شئون البيئة، فور تلقيه بلاغ من مدير الشاطئ بالعثور دولفين نافق. 

وأجرت اللجنة، مسح للشاطئ وأخد عينات من المياه، وأفاد فحص الدولفين النافق، وأنه في حالة تعفن متقدم وأن أجزاء من جسمه بمنطقة الرأس والبطن مفقودة ويبلغ طوله حوالي 130 سنتيمتر تقريبا، وهو من مجموعة الدلافين ذات المنقار (Bottlenose dolphin) (Genus:Tursiops).

 

كما لاحظت اللجنة أن وجود بقع زيتية على الرمال بامتداد الشاطئ في منطقة المد والجزر انتشار بطول ما يقرب من مائة متر بعرض الشاطئ وتقدر كمية لزيت بحوالي 20 جالون زيت بترولي- يعادل 75 لتر.

وشاهدت اللجنة بعض الأسماك الصغيرة النافقة على الشاطئ بالإضافة إلى كميات كبيره من البلاستيك غير القابل للتحلل، بينما كانت مياه الشاطئ وقت المعاينة _بعد 5 أيام من وصول الدلافين النافقة_ في صورة طبيعية ولا يوجد أثار للبقع الزيتية وكانت حالة المياه منخفضة في وقت الجزر .

ووجه الدكتور محمد نصار، بسحب عينات من المياه لتحليلها، ودفن الدولفين بطريقة صحية باستخدام الجير الحي، للاستفادة من الهيكل العظمي في الأغراض العلمية.