محافظ البحيرة يشهد جلسة التشاور المجتمعي لـ«تطوير بترول غرب البرلس» 

محافظ البحيرة يشهد جلسة التشاور المجتمعي
محافظ البحيرة يشهد جلسة التشاور المجتمعي

شهد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، جلسة التشاور المجتمعي لمشروع تطوير غرب البرلس، والذي نظمته شركة غرب البرلس للبترول ( بترو ويب )، اليوم الأربعاء بمكتبة مصر العامة بدمنهور.

حضر الجلسة كل من د. حازم الأشموني، السكرتير العام للمحافظة، وم. حمدي عثمان رئيس مجلس إدارة شركة غرب البرلس للبترول ( بترو ويب ) والعضو المنتدب، وم. أشرف رمضان مساعد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية لحماية البيئة، و محمد عباسيعضو مجلس النواب عن دائرة رشيد، و محمد زين الدين  عضو مجلس النواب عن دائرة إدكو ورئيس جهاز شئون البيئة، ومدير إدارة البيئة بالمحافظة، وعدد من مواطني وممثلي مركزي إدكو ورشيد، وبمشاركة كافة الجهات المعنية بالمشروع، وذلك لعرض نتائج الدراسات والرد على كافة الإستفسارات الخاصة به.

 و أكد اللواء هشام آمنة أن المشروع هو أحد المشروعات العملاقة التي تبرز الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي، ضمن برنامج مكثف للسير بخطى ثابتة وواعدة نحو تنمية الحقول المكتشفة، ووضعها على خريطة الإنتاج بهدف الإستمرار فى تأمين وتلبية إحتياجات البلاد من الغاز الطبيعي، الأمر الذي سيكون له تأثيرا مباشرا في دفع عجلة الإنتاج والتنمية بكافة المرافق والقطاعات .

وأشار إلى أنه قد روعي أن تقوم الشركة بإعداد خطة رصد وإدارة بيئية، خلال مراحل تصميم وتنفيذ المشروع، يتم من خلالها مراعاة تجنب أي آثار بيئية سلبية وتعزيز الآثار الإيجابية التي يحدثها المشروع. 

كما استعرض المحافظ كافة المشروعات القومية الجاري تنفيذها على أرض البحيرة، مشيراً إلى أن مدينة رشيد الجديدة التي قرر الرئيس إنشاؤها على غرار مدينة العلمين الجديدة، تم الإنتهاء من أخذ المجسات وسيتم البدء في الحفر لإنشاء 79 عمارة كبداية للمشروع، بالإضافة إلى تطوير مدينة رشيد وميناء الصيد وكذا إنشاء ميناء التراكي بإدكو ومصنع الرمال السوداء وسيتم البدء فى إنشاء أول مصنع لإنتاج الأخشاب من المخلفات الزراعية على مساحة 115 فدانا، وقريبا الإعلان عن جامعة رشيد وكذا جاري العمل على تطوير وتنمية بحيرة إدكو.

وأشاد محافظ البحيرة بجهود ودور أعضاء مجلس النواب في المساهمة مع الجهاز التنفيذي في العمل على تلبية جميع إحتياجات وطلبات المواطنين، مشيراً إلى أنه ولأول مرة يتم ضخ أكثر من 26 مليار جنيه خلال عام واحد بالبحيرة، لتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة على أرض المحافظة في ضوء ما تشهده مصر حالياً من نقلة كاملة في مختلف المجالات بالبناء والتنمية والإنتاج تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

وأكد م. حمدي عثمان خلال كلمته على أهمية المشروع الذي يعد أحد إنجازات وزارة البترول، موضحا أن أن الطاقة هي العمود الفقري لكافة المشروعات والمشروع له أهمية في زيادة القيمة المضافة . 

وأشار م. أشرف رمضان إلى حرص الشركة المصرية القابضة لحماية البيئة على توفير أقصى درجات الحماية للعاملين، وللمجتمع المحيط وتعظيم دور المشاركة المجتمعية والعمل على حماية البيئة والإلتزام الكامل بالقوانين والتشريعات . 

وأكد النائب محمد زين الدين أن الدولة بصدد مشروعات تنموية عملاقة في شتى القطاعات،  مشيراً إلى أهمية تلك الشركات في توفير فرص العمل لأبناء المدينة .

وأضاف النائب محمد عباسي أن أهمية تلك الإكتشافات من الغاز الطبيعي والتي قضت نهائيا على أزمة الغاز التي كانت تعاني منها مصر سابقا، مؤكداً على أهمية تنمية منطقة رشيد وإدكو كمجتمع واحد يجب الحفاظ على كافة حقوق مواطنيها .

 
وأكد مدير عام الأمن والسلامة والحماية بالشركة على مراعاة وتعهد الشركة بالحفاظ على أمن وسلامة العاملين والبيئة والمجتمع المحيط، وتطبيق كافة التعليمات والقوانين الخاصة بالسلامة .


كما عرض مدير الإدارة العامة المشروعات بالشركة نبذة عن المشروع، ومراحل إنشاؤه التي ستتم على مرحلتين لإنشاء منصة في كل مرحلة تنتج الأولى 125 مليون قدم مكعب / يوم، والمنصة الأخرى خلال المرحلة الثانية بطاقة 60 مليون قدم مكعب / يوم بطاقة إجمالية 185 مليون قدم مكعب / يوم . 

كما تم الإنتهاء من كافة الدراسات اللازمة للبدء في المشروع وتناول المكتب الاستشاري الذي تم إسناد دراسة الأثر البيئي للمشروع له عرض تأثيراته ونظرة عامة له والتي انتهت إلى أهمية المشروع وتوافر الاشتراطات البيئية الخاصة به، فسيتم العمل وفقا لكبرى الشركات العالمية ومراعاة كافة الظروف لتحقيق أعلى درجات الأمان . 

كما أكد كل من رئيس جهاز شئون البيئة، ومدير إدارة البيئة بالمحافظة، أنه تم مراجعة المشروع من كافة الجهات وأن مشروعات الغاز تعد من أكثر المشاريع الآمنة، كما تم عقد حوار مفتوح بين جميع الحضور للرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات لديهم .